حوادث وقضايا

اتهام بمعاونة الإخوان.. تسلسل زمني في إخلاء سبيل صفوان ثابت بتمويل الإرهاب

أثار قرار النيابة العامة، بإخلاء سبيل رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله سيف الدين ثابت في اتهامهما بتمويل الإرهاب، اهتمام واسع المدى من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعي الشأن القضائي المصري، على مدار الساعات الماضية.

 

 

 

خلال السطور التالية، نستعرض التسلسل الزمني، منذ إلقاء القبض على صفوان ثابت ونجله، قبل إطلاق سراحهما بقرارٍ من جهات التحقيق.

 

في ديسمبر عام 2020،  ألقت أجهزة الأمن القبض على صفوان ثابت، ووجهت له تهمة تمويل جماعة الإخوان الإرهابية بعشرات الملايين، لمحاولة انعاش الموقف الاقتصادي للجماعة، وبعد ذلك بأشهرٍ قليلة، ضبطت الأجهزة الأمنية، نجله “سيف” بتهمة الاشتراك مع والده في تمويل الإرهاب.

 

عقب ذلك، باشرت النيابة التحقيقات مع أسرة صفوان ثابت، حيث أمرت بمثول بهيرة إبراهيم زوجة رجل الأعمال صفوان ثابت، أمام التحقيق، لتقرر إخلاء سبيلها بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات، وبالتزامن مع ذلك، تعرضت إلى وعكة صحية، انتهت بوفاتها، قبل أن تسمح

جهات التحقيق بمشاركة صفوان ثابت ونجله في تشييع جثمان الزوجة الراحلة.

 

وبتاريخ الأمس، قررت النيابة العامة، الإفراج عن صفوان ثابت، ونجله سيف الدين ثابت، وذلك بضمان محل إقامتهما، على ذمة اتهامهما فى القضية التي تحمل الرقم 865 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

 

يُذكر أن النيابة العامة، أسندت لهما عدة اتهامات متعلقة بمشاركة جماعة الإخوان الإرهابية، والانضمام إليها وإمدادها بالأموال لتحقيق أغراضها بتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على رجال القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة والإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد، والانضمام لجماعة إرهابية وتمويل أنشطتها بملايين الجنيهات عبر ضخ أموال في حسابات قيادات بالجماعة، بجانب تقديم مساعدات عينية تقدر قيمتها بملايين الجنيهات.