حوادث وقضايا

الحبس سنة مع الشغل لـ7 متهمين أخفوا جثة شريكهم أثناء التنقيب عن الآثار


محمود عبد السلام


نشر في:
الإثنين 25 سبتمبر 2023 – 11:08 م
| آخر تحديث:
الإثنين 25 سبتمبر 2023 – 11:08 م

قضت محكمة جنايات جنوب الجيزة، بمعاقبة 7 أشخاص لإدانتهم بالتنقيب عن الآثار بمنطقة منشأة القناطر، بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وغرامة 500 ألف جنيه.

وتضمن الحكم معاقبة المتهمين بالحبس سنة مع الشغل عن تهمة إخفاء جثة لآخر انهالت عليه الرمال أثناء الحفر.

صدر الحكم برئاسة المستشار إبراهيم عبدالخالق إبراهيم، وعضوية المستشارين عادل بديع لبيب، وياسر إبراهيم محمد، وأمانة سر صبحي عبد الحميد، وطلعت عبده.

– التنقيب عن الآثار

وكانت النيابة العامة أحالت 7 متهمين يتراوح عمرهم مابين الـ 20 حتى 60، لأنهم في غضون شهر فبراير عام 2022، أجروا عملا من أعمال الحفر خلسة بقصد التنقيب عن آثار دون ترخيص من الجهة المختصة.

وتابعت التحقيقات التي حصلت عليها “الشروق” في القضية 9238 لسنة 2022 جنايات مركز شرطة منشأة القناطر أن المتهمين أخفوا جثمان المتوفي “يوسف . ع”، الذي سقط بالحفرة وانهارت عليه الرمال أثناء التنقيب عن الآثار، بأن دفنوه بمحل الواقعة عقب وفاته دون إخطار جهات الاختصاص.

– إخفاء جثة أخر أنهالت عليه الرمال

وتوصلت تحريات المباحث إلى قيام المتهمين بالحفر بقصد التنقيب عن الآثار رفقة المتوفى الذي سقط بالحفرة وانهالت عليه الرمال وحدثت وفاته ولم يتمكن المتهمون جميعاً من انتشال جثمانه فأغلقوا الحفرة عليه، خوفا من المسائلة القانونية.

– شهادة مفتش الآثار

وشهد مفتشو بوزارة الآثار أن محل الواقعة منطقة إشراف أثري وتبعد عن أقرب موقع أثري بحوال 6 كم وأنه من المحتمل أن الغرض من الحفر هو التنقيب عن الآثار.