اخبار المغرب

مدير البسيج يتحدث عن “تهديد جدي” تقف وراءه إيران بمساعدة الجزائر ضد المغرب

قال حبوب الشرقاوي، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية “بسيج”، إن إيران وحزب الله يشكلان تهديدا حقيقيا للمغرب يتنامى منذ 2017 بهدف زعزعة استقرار المملكة، مشيرا إلى أن طهران تدعم الجبهة الانفصالية عن طريق حزب الله اللبناني وبمساعدة من الجزائر.
وأكد المسؤول الأمني المغربي، في مقابلة مع قناة i24NEWS الإسرائيلية أن “إيران تزود ميليشيا البوليساريو بصواريخ مضادة للطائرات وطائرات مسيرة عبر حزب الله وبمساعدة الجزائر”، مضيفًا أن الجمهورية الإسلامية تسعى إلى التمركز في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

ونقلت القناة عن الشرقاوي قوله بأن الاتفاقيات التي وقعها المغرب تشكل الإطار الأهم لمكافحة التهديدات الأمنية للمملكة، مشددا على أهمية التنسيق وتبادل المعلومات وخبرات جميع دول العالم لمواجهة الأخطار. مسجلا أن إيران وجبهة البوليساريو وحزب الله يمثلون تهديدا، وميليشيات البوليساريو يتم تدريبها من قبل كوادر حزب الله والحرس الثوري بمساعدة الجزائر.

وقال إن ما يسمى “اتفاقيات إبراهيم” للتطبيع مع إسرائيل، مكنت من تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية من خلال تبادل المعلومات والخبرات، مضيفا بأن “كل هذه العناصر في مصلحة جميع الأطراف وستساعد في القضاء على آفة الإرهاب والجريمة المنظمة”، مسجلا وجود “مستوى عال جدا من التقارب” بين إسرائيل والمغرب في مواجهة تمدد إيران وحزب الله .