اخبار المغرب

أزيد من 30 مليون درهم للمواكبة والمساعدة التقنية للشرطة الإدارية بالدار البيضاء

تستعد جماعة الدار البيضاء للمصادقة على اتفاقية انتداب بين الجماعة وشركة التنمية المحلية للدار البيضاء للخدمات، من أجل المواكبة والمساعدة التقنية للشرطة الإدارية الجماعية، والتي ستكلف الجماعة أزيد من 30 مليون درهم.

وجرى إحداث فرقة المراقبين الجماعيين المحلفين تناط بها مهمة تنفيذ قرارات رئيس مجلس الجماعة في مجال الشرطة الإدارية الجماعية، سنة 2014، وبعد ذلك، تقرر تعميم فرق الشرطة الإدارية على صعيد المقاطعات 16 ابتداء من رابع يوليوز 2019.

ويناط بهذه الفرق مهمة المراقبة الميدانية خصوصا في مجال حفظ الصحة والسلامة العمومية والنظافة، وكذا تنظيم استغلال الملك العام الجماعي والمساهمة في تنظيم مجال التعمير ومعالجة شكايات المواطنين، لتشمل تدريجيا مجالات أخرى.

ومن بين مهام الشرطة الإدارية، العمل على تنفيذ قرارات رئيس المجلس الجماعي للدار البيضاء في مجالات استغلال الملك العام الجماعي، والتحسيس ونشر الوعي بمبادئ وقواعد المواطنة في مجال حفظ الصحة والسلامة العمومية، والسكينة العامة وحماية البيئة، ودعم خلق نظام رقابي جماعي حديث وموحد، ناهيك عن المساهمة في تنمية الموارد المالية للجماعة، والحفاظ على النظام العام في حدود الاختصاصات المخولة لرئيس الجماعة.

ويستفيد المراقبون الجماعيون المحلفون من الوسائل اللوجستيكية اللازمة، قوامها بذلة رسمية موحدة، وبطاقة مهنية، وهواتف محمولة، ولوحات إلكترونية مرتبطة بشبكة الإنترنيت للقيام بالمراقبة الذكية.