مقالات

نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا

جدول المحتويات

نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا، يعتبر علم الفيزياء أحد فروع العلوم الطبيعية، تدخل الفيزياء في العديد من مجالات الحياة، وتهتم الفيزياء بالعديد من القضايا، وتتألف من مجموعة من الأساسيات والقواعد، وتعلم من خلال عدة طرق، ومن خلال مقالنا التالي على موقع مقالاتي سنتعرف على معنى التسارع، أنواع التسارع من حيث اتجاهه، ومن حيث طريقة تغير قيمته.

ما هو التسارع

التّسارع هو التغير الحاصل على مقدار سِرعة جسم متحرك مع مرور الوقت، وهو عبارة عن كميّة متجهة، حيث يقاس التّسارع بالمقدار والاتجاه، ويتم تحديد السّرعة فيه وفق القوة الكلية التي أثرت على الجسم، وذلك حسب قانون نيوتن الثاني للحركة، وتستخدم لقياس التّسارع وحدة المتر في الثانية المربعة.

شاهد أيضًا: ما العلاقة بين التسارع وحركة اللعبه الافعوانيه

نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا

يختلف أنواع التّسارع باختلاف شكل الحركة التي يتحركها الجسم الذي نريد قياس تسارعه، ويتغير التّسارع عند تغير سرعة الجسم أو تغير اتجاهه، ويمكن أن نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا:

  • إذا تجاوزت سرعته سرعة ثابتة.

أنواع التسارع من حيث اتجاهه

بقسم التّسارع إلى نوعين رئيسيين حسب اتجاه حركة الجسم المتسارع، وهما:

  • تسارع باتجاه الحركة: يحدث عندما يتحرك الجسم في اتجاه معيّن، وكان يتسارع في الاتجاه نفسه، فتكون إشارة قيمة التسارع النهائيّة موجبة.
  • تسارع بعكس اتجاه الحركة: يحدث هذا التسارع عندما يتحرك الجسم في اتجاه محدّد، وكان تسارعه في الاتجاه المعاكس له، وفي هذه الحالة، فإنّ سرعته تكون متناقصة مع مرور الوقت، وتكون إشارة قيمة التسارع النهائيّة سالبة.

شاهد أيضًا: يقيس التسارع معدل التغير في السرعة المتجهه صواب خطأ

أنواع التسارع من حيث طريقة تغير قيمته

تختلف الطريقة التي توصف بها قيمة التّسارع، وذلك اعتمادًا على نوع القوّة التي تتأثر بها حركة الجسم، ويمكن تصنيفه بناءً على ذلك إلى نوعين هما:

  • التّسارع المنتظم: نقول عن تَسارع أنّه منتظم عندما لا تتغيّر قيمته مع مرور الوقت، أي أنّ تَسارعه يكون وفق مقدار ثابت، أمّا سِرعة الجّسم فتتغير مع مرور الوقت وذلك لأنها تتأثر بمقدار التّسارع الذي يحدث للجسم.
  • التّسارع غير المنتظم: نقول عن تَسارع أنّه غير منتظم عندما يتغيّر مقداره بمرور الوقت، أي أنّه معدل التغيّر في سِرعة الجّسم المتحرك.

بعد أن أجبنا على استفسار نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم الذي عرفنا من خلاله التسارع، كما تعرفنا على أنواع التسارع من حيث اتجاهه، وأنواع التسارع من حيث طريقة تغير قيمته.