اقتصاد

المحافظات تتوسع فى إقامة المنافذ الثابتة والمتحركة لبيع السلع الاستراتيجية بأسعار مخفضة



نشر في:
الجمعة 20 أكتوبر 2023 – 8:43 م
| آخر تحديث:
الجمعة 20 أكتوبر 2023 – 8:43 م

كتب ــ شريف حربى وهدى الساعاتى ويونس درويش وماهر عبدالصبور وخميس البرعى:

«التنمية المحلية»: تكثيف الحملات الرقابية فى المحافظات للتأكد من التزام التجار بالأسواق بتخفيض أسعار السلع الاستراتيجية
محافظ الإسكندرية: 230 منفذا مشاركا فى مبادرة خفض الأسعار حتى الآن

تواصل الأجهزة التنفيذية بالمحافظات حملاتها المكثفة للتأكد من الالتزام بأسعار السلع المعلنة ضمن مبادرة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، علاوة على التوسع فى إقامة المنافذ الثابتة والمتحركة لبيع السلع الاستراتيجية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها فى الأسواق الحرة بالتعاون مع مديريات التموين لضبط الأسعار.
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، خالد قاسم، إن الوزير هشام آمنة وجه بتكثيف الحملات الرقابية فى المحافظات بالتنسيق بين الأجهزة التنفيذى ومديريات التموين وكل الجهات المعنية كافة للتأكد من التزام التجار بالأسواق والمحال التجارية من تخفيض أسعار السلع الأساسية.
وأضاف قاسم فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الوزير طلب من المحافظين التوسع فى إقامة معارض بيع السلع الغذائية والشوادر والمنافذ الثابتة والمتحركة بالمحافظات بأسعار مخفضة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال.
وصرح محافظ الإسكندرية محمد الشريف، أن إجمالى عدد المنافذ المشاركة فى مبادرة رئيس الوزراء بخفض أسعار السلع الأساسية، وصل حتى الآن إلى 230 منفذا من ضمنهم 81 مجمعا استهلاكيا، و6 سلاسل تجارية كبرى تضم 80 فرعا، و97 منفذا تابعا للقوات المسلحة، و46 منفذا من منافذ الداخلية، موضحا أنه جارٍ العمل الآن بالتنسيق مع جميع الجهات على زيادة المنافذ المشاركة بالمبادرة.
وأكد الشريف فى بيان، أمس الجمعة، تكثيف الحملات الرقابية بالتنسيق مع مديرية التموين وجهاز حماية المستهلك وشرطة مباحث التموين لتفقد الأسواق وسلاسل الهايبر ماركت والشوادر والمحلات التجارية ومتابعة تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية.
من جهته، وجه محافظ المنيا أسامة القاضى، رؤساء الوحدات المحلية، بعمل مبادرات بمراكز المحافظة وقراها يتم من خلالها عرض السلع الأساسية واللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين ومواجهة موجة الغلاء؛ تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية للتخفيف عن كاهل المواطنين وعمل مبادرات من شأنها تخفيض أسعار اللحوم والسلع الأساسية والتى أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء.
وأعلن رئيس مركز ومدينة المنيا هانى بدوى، أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا دشنت المبادرة للتخفيف عن كاهل المواطنين خاصة السلع الأساسية وتخفيض أسعار اللحوم بالتنسيق مع الجزارين يتم خلالها بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة بمدينة المنيا للتخفيف عن كاهل المواطنين ومواجهة ارتفاع أسعار اللحوم.
ووجه رئيس مركز ومدينة المنيا نوابه: إكرام محمود، وعماد محمود، لمتابعة المبادرة الرئاسية لتخفيض بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة وكذلك متابعة تخفيض أسعار السلع الأساسية والتى تتراوح ما بين ١٥ إلى ٢٥% نسبة التخفيض للتخفيف عن كاهل المواطن ومحاربة غلاء الأسعار.
وفى سياق متصل، أعلن وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة موفق محمود سارى، بأهمية اشتراك إدارة الإنتاج الحيوانى بالمديرية برئاسة مدير عام الإنتاج الحيوانى نهال كمال برتو، ووكيل إدارة الإنتاج الحيوانى هند خضر، فى حملة ضبط أسعار السلع الغذائية مثل العلف والدواجن والبيض بنطاق مراكز ومدن المحافظة.
من جانبه، قال محافظ أسيوط عصام سعد، إن المنافذ المتنقلة لبيع السلع الزراعية والغذائية بأسعار مخفضة بأسعار مخفضة بحى شرق وحى غرب أسيوط والتى يتم تنفيذها بالتنسيق مع الهيئة العامة للإصلاح الزراعى بقيادة مدير عام مديرية الإصلاح الزراعى بأسيوط عارف محمد على، قد شهدت إقبالا كبيرًا من المواطنين، لافتا إلى الدفع بعدد من السيارات محملة بالسلع الغذائية والمنتجات الزراعية بأنواعها المختلفة سواء الزراعى أو الحيوانى أو الداجنى كـ (الخضار والفاكهة والبيض والعسل والألبان).
وأكد محافظ أسيوط تقديمه كل سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات التى قد تواجه تنفيذ مثل هذه المبادرات أو الفعاليات التى تهدف إلى تقديم خدمات وتلبى احتياجات المواطنين وتعمل على محاربة جشع بعض التجار من ضعاف النفوس والحد من الاحتكار والاستغلال.