اخبار مصر

5 ملايين طن السعة التخزينية لصوامع القمح (فيديو)

كشف سيد خليفة، نقيب الزراعيين، تأثير القرارات التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بمنظومة القمح، مثل سعر التوريد وجعله اختياريًا، قائلًا إنها تستهدف تحسين أوضاع الفلاحين وأسرهم. 

ومن بين التوجيهات التي أصدرها الرئيس السيسي كان وجود برنامج قومي لإنتاج الحبوب وتقاوي المحاصيل الاستراتيجية المحسنة، ووصلت نسبة التغطية من التقاوي المحسنة الموسم الماضي إلى 45% من إجمالي المساحة.

وأضاف أنّ وزارة الزراعة والاستصلاح الأراضي ومركز البحوث الزراعية بذلا جهودًا كبيرة هذا العام مع القطاع الخاص لإنتاج التقاوي المحسنة، ووصلت نسبة التغطية حوالي 75%، ويتمنى أن تصل إلى 100% في الموسم المقبل.

وأشار نقيب الزراعيين إلى تطور منظومة الصوامع والتخزين، موضحًا أن السعة التخزينية في مصر حتى عام 2015 كانت مليوني طن وكان أقصى فترة احتياطي تقدر بنحو 3 شهور بسبب عدم وجود وسائل تخزين عالية، ولكن الآن أصبحت السعة التخزينية تقدر بنحو 5 ملايين طن، أي أنها زادت بأكثر من الضعف خلال 8 سنوات، مع تحسين المنظومة وتطوير الوسائل التخزينية.

ارتفاع نسب توريد القمح

وفي سياق متصل أعلنت وزارة التموين، ارتفاع نسب توريد القمح المحلى ‏منذ بداية التوريد الفعلي بعد اجازة العيد  وحتى الان الى 1.2 مليون طن، جاء هذا خلال تقرير تلقاه الدكتور على المصيلحي  وزير التموين والتجارة الداخلية من غرفة العمليات المركزية بالوزارة والمسئولة عن متابعة  توريد القمح ‏المحلي.

واضاف ت ان نقاط الاستلام التي يصل عددها الى 420 نقطة ‏متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون ‏المطورة وصوامع المطاحن تفتح ابوابها من الساعة الثامنة صباحاً وينتهي ‏عملها يومياً مع اخر سيارة محملة بالقمح بعد الساعة السابعة مساءاً.

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة ‏الداخلية  ارتفاع جودة القمح  وزيادة ‏معدلات نسب التوريد هذا العام مقارنة بالعام الماضي في نفس التوقيت، واشار ‏الى ان دفع المستحقات يتم بعد 48 ساعة من التوريد، كما وجه الدكتور علي المصيلحي  وزير التموين والتجارة الداخلية الى انه قد وجه ‏مديري المديريات بتسهيل عمليات توريد القمح، وتذليل جميع العقبات امام ‏المزارعين والموردين لتوريد القمح المحلي وارسال بيانات بكل الكميات ‏الموردة الى غرفة العمليات المركزية بالوزارة.

جاء ذلك خلال حواره مع برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على قناة “الأولى” اليوم الأحد.