اخبار مصر

توريد 5 أطنان قمح في أول أيام موسم توريد القمح بجنوب سيناء

انطلقت اليوم ، أعمال توريد القمح بمحافظة جنوب سيناء،  وشكلت المحافظة غرفة عمليات مركزية لمتابعة عمليات توريد القمح من المزارعين بمطحن الطارق بمدينة طور سيناء.

وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة، إنه جرى تشكيل لجنة متكاملة تضمنت أعضاء من مديرية الزراعة، ومديرية التموين، وهيئة سلامة الغذاء، ومندوب من  الجمعية القبانية، لاستلام الأقماح من المزارعين طبقًا للضوابط والشروط الخاصة بهذا الشأن، لافتًا إلى أن انتاجية فدان القمح تتحسن بجنوب سيناء عامًا بعد الأخر، وتراوحت الانتاجية للفدان هذا العام ما بين 12 إلى 14 أردب، وهي تعد مناسبة بالنسبة لظروف التربة.
وأكد وكيل وزارة الزراعة في تصريح اليوم، أن جنوب سيناء من المحافظات الأولى على مستوى الجمهورية في حصاد محصول القمح، ومن المقرر أن يجري توريد داخل  مركزين إحداهما بمطحن الطارق بمدينة الطور، والثاني مخزن تابع لمديرية التموين بمدينة رأس سدر، مشيرًا إلى أنه جرى اليوم توريد 5 أطنان و 261 كيلو، سيجري استمرار توريد القمح  حتى نهاية شهر أغسطس المقبل لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.
ومن جانبه، قال إبراهيم الحارون، وكيل وزارة التموين، إنه يوجد إقبال من قبل المزارعين بمدينة الطور على توريد القمح خاصة بعد

رفع سعر الأردب إلى 1500 جنيه بدلًا من 1250 جنيهًا. مشيرًا إلى أن درجة نظافة القمح الذي جرى توريدها لمطحن الطارق بمدينة طور سيناء تتراوح بين 23 إلى 23,5 قيراط.
وأوضح أنه جاري توريد الأقماح تحت إشراف لجنة مشكلة من مديرية الزراعة، ومندوب عن مديرية التموين، ومفتش سلامة الغذاء، ومندوب الجهة المسوقة، والجمعية القبانية، لتحديد درجة نقاوة القمح، والتي بناءً عليها يجري تحديد سعر الأردب طبقًا لدرجة النقاوة.
جدير بالذكر، أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح على مستوى محافظة جنوب سيناء هذا العام بلغت 392 فدان، بواقع 342 فدان بمدينة طور سيناء، و 50 فدان بمدينة رأس سدر، وجرى  تجهيز الصوامع والبناكر واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الخاصة بتوريد محصول الذهب الأصفر لموسم الحصاد بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.
.