حوادث وقضايا

قبل ساعات .. أديب وشاعر ومحب للفكر رحلة كفاح المستشار بهاء الدين المري |قاضي قضية نيرة اشرف

 

“آمنتك في سربك ؛ فروعتها على الملأ، دثرتك في ظلمة الليل ؛ فكشفت سترها نهارًا ولم تـزع فيها يا أخاهًا إلا ولا ذمة، ولا لصلة الدم والرحم حرمة” ، كلمات أنتشرت في مواقع التواصل الأجتماعي كالنار في الهشيم ، كلمات خرجت من قاضٍ مفوه، يجلد الجناة بكلماته التي تقع عليهم كحد السيف، فيعاقبهم بكلماته لهم مع كل حكم يصدره على متهم ارتكب جرمًا كبيرًا، إنه المستشار بهاء الدين المري، قاضي قضية طالبة المنصورة نيرة أشرف، والمرتقب أن يتم محاكمة المتهم أمامه اليوم الأحد، بعد ساعات قليلة بمحكمة جنايات المنصورة الدائرة الرابعة بمحافظة الدقهلية.

إقرا أيضًا..

اعترافات قاتل نيرة أشرف.. خطط لجريمته وأجل امتحانه للقضاء عليها

عشق المستشاربهاء الدين المري ؛  رئيس محكمة جنايات المنصورة، وقاضي قضية طالبة المنصورة اللغة العربية، ونظم كلماته التي يوجهها للمتهمين قبل صدور أحكامه عليهم، ويَحذر المحامون في أخطاء اللغة العربية أمامه لأنه سرعان ما يصححها لهم، عرف عنه أنه أديب وشاعر ومحب للفكر وبليغ كما الف العديد من الروايات ، فمن خلال التقرير التالي نستعرض رحلة كفاح المستشار الأديب من خلال السطور التالية .

 

من هو المستشار بهاء الدين المري

المستشار المري ، من مواليد مركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، وهو مُحاضر بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية لتدريس التدريبات العملية فى القانون الجنائى من 2005 – 2019، عضو اتحاد كتاب مصر ونادى القصة، عمل وكيلا للنائب العام فى أرياف مصر فى الثمانينات، معاونا للنيابة العامة فى منوف ثم مديرًا لها حتى عمل فى القضاء، عمل قاضيًا بمحكمة الإسكندرية الاستئنافية، ثم رئيسًا لنيابة الدخيلة وغرب الإسكندرية وكفر الشيخ الكلية، عمل مستشارا فرئيسا فى محاكم الجنايات بعدد من المحافظات.

قضايا هامة نظرها قاضي قضية طالبة المنصورة ‎

بالأضافة  الي أنه باشر عدد من القضايا المهمة ،والتي أثارت الرأي العام ، وقد  ووجه المستشار بهاء الدين المري، كلمات قاسية لأحد المتهمين في قضية شغلت الرأي العام، وهي لشاب استعان بصديقه لهتك عرض أخته طمعا في الميراث، فوجه إليه كلماته قبل أن يحكم عليه قائلا ؛وجه المستشار بهاء الدين المري، رئيس الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات المنصورة، كلمات قاسية للمتهم بهتك عرض شقيقته بعد الاستعانة بصديقه واختطافها داخل سيارة من أجل تصويرها عارية بعد تكبيل يديها بأقفاز بلاستيكية لإجبارها على التنازل عن ميراثها بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية. وقال رئيس المحكمة موجها حديثة لشقيق المجني عليها المتهم الأول: “ألقـت بك المقادير في يم الحياة طفلاً يتيم الأبوين فقيض الله لك أختا، ما كانت امرأة سـوء ولا بغيا، بصرت بك عن قرب وأنت لا تشعر ،ومـشـت بك في دروب الحياة على

استحياء، حتى بلغت رشدك، ولما شـببت عن الطوق ما شددت عضدها بل عـريتها لغريب ينهش لحمها؛ لتأكل ميراثها ظلما. وتابع رئيس محكمة جنايات المنصورة كلمته قائلا: “آمنتك في سربك ؛ فروعتها على الملأ، دثرتك في ظلمة الليل ؛ فكشفت سترها نهارا ولم تـزع فيها يا أخاها إلا ولا ذمة، ولا لصلة الدم والرحم حرمة” . وقال القاضي قبل نطقه بالحكم للمتهم: “لقد جئت شيئا فريا فإذا كان الملح يقي اللحم الفساد فمن يصلح الملح إذا الملح فسد ؟!.

وفي قضية أخرى وجه لمغتصب طفلته “وطأت بنتك ونهشت لحمك وذبحت الأبوة”، قالت المحكمة، إن المتهم جرمه شنيع، وألقت به الشهوات في الخطيئة، فتناسى الأبوة، ولم تكن ضحيته إلا طفلته ابنة الستة عشرة عامًا، ونهش عرضها أكثر من مرة، وأكل لحمها حيًا في جرأة، وأحل رباط الدم إلى ماء مهين.

    وأضافت أن المحكمة تضع موازين القسط عند تقدير العقوبة، وتمنت لو أن نص العقاب قد أسعها لتقضي بالإعدام، لتجتث من المجتمع عضوا فاسدا لا خير به، لكن عزائها أن أنزلت بالمتهم حد العقاب الأقصى، وفي هذا المقام، تهيب المحكمة بالمشرع أن يجعل العقاب في مثل هذه الواقعة الإعدام دون تفرقة بين إتيان الفحش من قبل أو دبر.

وفي قضية أخري ؛ قال لقاتل صهره حرقا بالمنصورة «فكرت بالقتل وأنت تقرأ القرآن».

 

إقرا المزيد ..رسالة من رئيس محكمة الجنايات لقاتل ابنه بمشرط جراحي
شاهد.. يا محسوب على بني الإنسان| كلمات قاضي أقسى من حكم الإعدام

ويذكرأن البعض نالوا منه ، في واقعة تلفيق بلاغ كاذب لأحد الضباط وهو نجل رئيس محكمة جنايات المنصورة المستشار بهاء المري، وذلك لرده عن نظر إحدى القضايا المتداولة أمامه.

   وبدأت الواقعة خلال شهر سبتمبر الماضي، عند نظر المستشار “بهاء المري” رئيس جنايات المنصورة لأحد قضايا هتك العرض، وفوجئ المستشار بقيام دفاع أحد المتهمين بطلب رد هيئة المحكمة لوجود خصومة بين نجل المستشار”بهاء المري” ،  الذي يعمل ضابطًا بمحافظة الإسكندرية وبين إحدى السيدات التي تعمل ممرضة، وإبنة خالة أحد المتهمين في الواقعة. وقدم الدفاع صورة من المحضر الذي حررته السيدة ضد نجل المستشار، وتتهمه فيه بالتعدي عليها أثناء تواجدها في إحدى محلات زيوت السيارات.

   وأبلغ رئيس المحكمة المستشار”بهاء المري” المحام العام لنيابات الدقهلية لسرعة

التحقيق في الواقعة، وبعد التحقيق تبين كذب إدعاء السيدة والمحامي، وأعترف المحامي بتلفيق الواقعة لإجبار المستشار للتنحي عن نظر القضية.

    وبعد كشف المستور، قررت النيابة العامة ضبط وإحضار المتهمين الأربعة في الواقعة وهم: الممرضة ومحاميان ورجل أعمال “متهم في قضية هتك العرض”، وأمر النائب العام بإحالة المتهمين الأربعة إلى المحاكمة العاجلة.

   وتقدمت نقابة المحامين بإعتذاراً رسمياً إلى المستشار “بهاء المري” رئيس محكمة جنايات المنصورة، عن هذا التصرف المشين، مؤكدة أن تصرف هؤلاء المحاميين لا يمثل باقي المحاميين سواء بمحافظة الدقهلية أو في جميع محافظات مصر.

 

مؤلفات المستشار بهاء الدين المري 

ويعتبر النقاد والأدباء المستشار بهاء الدين المري أديبا من كُتاب الأدب القضائي والذي افتقدت الساحة الأدبية مثله، منذ مؤلفات ‏توفيق الحكيم التي كان آخرها منذ 80 سنة، وأطلقوا عليه أديب القضاة وقاضي الأدباء، وله العديد من المؤلفات الأدبية في الرواية والقصة القصيرة والشعر منها رواية «أنا خير منه» و«يوميات ‏وكيل نيابة»، و«يوميات قاض»، و«حكايات قضائية»، و«برجولا»، و«لحظة انهيار»، وقصص قصيرة «حيرة أمل» ‏و«فيض الخاطر»، وشعر «الحب قبل المداولة»، وله أيضًا مؤلفات تاريخية واجتماعية، منها «القتل باسم الوطن ‏والدين»، و«العزة بالإثم»، و«دنشواي»، و«القضاء في الإسلام»‎.‎

إحالة المتهم بقتل نيرة أشرف للجنايات

وأمر المستشار حمادة الصاوى النائب العام، بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات؛ لمعاقبته فيما اتهم به من قتل الطالبة المجنى عليها نيرة عمدا مع سبق الإصرار، حيث بيت النية وعقد العزم على قتلها، وتتبعها حتى ظفر بها أمام جامعة المنصورة، وباغتها بسكين طعنها به عدة طعنات، ونحرها قاصدا إزهاق روحها، وقد جاء قرار الإحالة بعد ثمان وأربعين ساعة من وقوع الحادث.

إقرا ألمزيد ..اعترافات قاتل الطالبة نيرة أشرف: شفيت غليلي وخلصت عليها ومخلتهاش عايشة على الأرض

   وكانت النيابة العامة قد أقامت الدليل قِبل المتهم من شهادة خمسة وعشرين شاهدا منهم طلاب، وأفراد أمن الجامعة، وعمال بمحلات بمحيط الواقعة، أكدوا رؤيتهم المتهم حال ارتكاب الجريمة، وفى مقدمتهم زميلات المجنى عليها اللاتى كن بصحبتها حينما باغتها المتهم، وآخرون هددهم حينما حاولوا الذود عنها خلال تعديه عليها، وكذا ذوو المجنى عليها، وأصدقاؤها الذين أكدوا اعتياد تعرض المتهم وتهديده لها بالإيذاء لرفضها الارتباط به بعدما تقدمه لخطبتها، ومحاولته أكثر من مرة إرغامها على ذلك، مما ألجأهم إلى تحرير عدة محاضر ضده، وأن المتهم قبل الواقعة بأيام سعى إلى التواصل مع المجني عليها للوقوف على توقيت استقلالها الحافلة التي اعتادت ركوبها إلى الجامعة، ورفضها إجابته، مؤكدين جميعا تصميم المتهم على قتل المجني عليها، كما أكد صاحب الشركة مالكة الحافلة علمه من العاملين بها تتبع المتهم المجني عليها بالحافلة التي اعتادت استقلالها إلى الجامعة، فضلا عما شهد به رئيس المباحث مجري التحريات من تطور الخلاف الناشئ بين المجني عليها وبين المتهم لرفضها الارتباط به إلى تعرضه الدائم لها، حتى عقد العزم على قتلها، وتخير ميقات اختبارات نهاية العام الدراسي ليقينه من تواجدها بالجامعة موعدا لارتكاب جريمته، وفي يوم الواقعة تتبع المجني عليها، واستقل الحافلة التي اعتادت ركوبها، وقتلها لدى وصولها للجامعة.

للمزيد من الموضوعات ؛

فتاة جامعة المنصورة ..”رفضت حبي وحظرتني” اعترافات المتهم بقتل “نيرة”

طالب يذبح زميلته أمام كلية الآداب بجامعه المنصورة.. شاهد

ضوابط وشروط حضور أولى جلسات محاكمة قاتل نيرة أشرف طالبة المنصورة

 

للمزيد من أخبار حوادث بوابة الوفد من هنـــــــــــــــــــــــــــا