اخبار البحرين

رئيس جنوب إفريقيا يتهم إسرائيل بارتكاب «جرائم حرب» و«إبادة» في غزة

اتّهم رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا إسرائيل الثلاثاء بارتكاب «جرائم حرب» و»إبادة» في غزة، داعيًا إلى «وقف فوري وكامل لإطلاق النار» كما فعل نظيره الصيني الذي دعا إلى «مؤتمر دولي للسلام»، في مستهل قمة افتراضية طارئة لمجموعة بريكس مخصصة لهذا النزاع.

وقال رامابوزا خلال قمة المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا والتي يشارك فيها ايضا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ «يشكّل العقاب الجماعي للمدنيين الفلسطينيين عبر استخدام غير مشروع للقوة من جانب إسرائيل، جريمة حرب».

وأضاف «يرقى حرمان سكان غزة من الدواء والغذاء والماء والوقود، إلى جريمة إبادة».

وتابع «ندعو فورًا المجتمع الدولي إلى الاتفاق على إجراءات عاجلة وملموسة لإنهاء المعاناة في غزة وتمهيد الطريق لحل عادل وسلمي لهذا النزاع»، معددًا أبرز الخطوات المقترحة.

بالإضافة إلى وقف «فوري وكامل» لإطلاق النار، دعا إلى نشر قوة سريعة تابعة للأمم المتحدة «بتفويض لمراقبة وقف الأعمال القتالية وحماية المدنيين».

كذلك، دعا «جميع الدول» الى «إظهار ضبط النفس والكف عن تأجيج هذا النزاع، وخصوصا عبر وقف تزويد الاطراف أسلحة».

اتّهم رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا إسرائيل الثلاثاء بارتكاب «جرائم حرب» و»إبادة» في غزة، داعيًا إلى «وقف فوري وكامل لإطلاق ال……لقراءة كامل المقال حمل برنامج الايام مجانًا والخالي من الإعلانات او قم بزيارة الموقع الالكتروني alayam.com