اخر الاخبار

«OpenAI» تسعى لخفض تكاليف إنشاء تطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي

كيف تحوّلون هاتفكم إلى أستاذ خصوصي في الجيب؟

اقترب فصل الخريف وبدأت عودة كثيرين إلى جدول أعمالهم المكتبية المنتظمة تلوح في الأفق، مع ما يصاحبها من فترات انتظار في وسائل النقل، وبين الاجتماعات والمواعيد.

يمضي النّاس عادةً هذه الفترات في التسلية بألعاب الفيديو، أو القراءة، أو تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي، أو ببساطة في الابتعاد عن الضجيج. ولكن إذا كنتم تبحثون عن مزيد من التحفيز العقلي، فلمَ لا تدعمون دماغكم بدروس مختصرة في موضوعات تهمّكم؟

تطبيقات تعلم اللغات

الهاتف مدرس خصوصي

نستعرض لكم في ما يلي تطبيقات لأجهزة «آي أو إس (iOS) و«آندرويد» ستحوّل هاتفكم الذكي إلى مدرّس خصوصي متنقّل في الجيب.

* تعلّم لغة جديدة: شهدت السنوات القليلة الماضية ازدهاراً في التطبيقات الأكاديمية التي تقدّم دروساً في اللغات والموسيقى، خصوصاً بعد أن أصبح التعليم عن بعد جزءاً من حياة الناس خلال الجائحة.

صحيحٌ أنّ «أبل» و«غوغل» تملكان تطبيقاتهما الخاصة للترجمة، ولكنّ البعض وجدوا فائدةً كبرى في تعلّم لغات جديدة عبر الإنترنت. لا أحد يرغب طبعاً في سماعكم تحاولون تهجئة اللغة الفرنسية في حافلات النقل العام، إلّا إنّ كثيراً من التطبيقات اللغوية تقدّم لكم دروساً مجانية أو قليلة التكلفة في المفردات وقواعد الكتابة يمكنكم تعلّمها بهدوء باستخدام سمّاعاتكم.

تعدّ «دوولينغو (Duolingo)» و«بابل (Babbel)» و«ميمرايز (Memrise)» و«روزيتا ستون (Rosetta Stone)» من أبرز التطبيقات في هذا المجال، حيث إنّها تقدّم دروساً قصيرة لمجموعة واسعة من اللغات. يفرض كلّ واحدٍ من هذه التطبيقات على المستخدم تأسيس حساب لتلقّي الدروس ومتابعة تطوّره.

يوفّر تطبيقا «دوولينغو» و«ميمرايز» خططاً مجانية إلى جانب خيارات مدفوعة، ويقومان على أسلوب يشبه الألعاب يعتمد على الفيديوهات وتمارين تُحلّ بواسطة شاشة الجهاز اللمسية. في المقابل، يركّز «بابل» و«روزيتا ستون» أكثر على مهارات المحادثة، ويفرضان على المستخدم الاشتراك للاستمرار في الدروس، وتختلف الأسعار بين التطبيقات، ولكنّها لا تتجاوز 100 دولار لسنة من الاستخدام.

استكشاف الثقافة العالمية

تطبيقات ثقافية وفنية

* جولات ثقافية وفنية: إذا كنتم تريدون التظاهر بأنّكم لستم عالقين لمدّة 45 دقيقة يومياً في المواصلات، فيمكنكم زيارة متاحف العالم افتراضياً باستخدام تطبيقي «بلومبرغ كونكتس (Bloomberg Connects)» و«غوغل آرتس آند كالتشر Google Arts & Culture)» المتوفرين مجّاناً لأجهزة «iOS» و«آندرويد».

يضمّ «بلومبرغ كونكتس» أكثر من 200 دليل مع مقاطع مصوّرة وصورٍ لمجموعات فنية من معارض ومواقع ثقافية حول العالم. تجمع هذه الجولات المحمولة الفيديوهات مع النصوص والصور، ويمكن تنزيلها لاستخدامها في الأوقات التي لا تملكون فيها اتصالاً بالإنترنت.

يقدّم تطبيق «غوغل آرتس آند كالتشر» محتوى من أكثر من 3 آلاف مؤسسة ثقافية وموقع أثري وسياحي حول العالم. ويمكنكم أن تجدوا فيه أيضاً أدلّة سياحية للسفر في كبرى مدن العالم، بالإضافة إلى معارض علمية وتاريخية وألعاب تثقيفية.

ننصحكم أيضاً بتطبيق «تيد توكس (TED Talks)»، المتوفر مجّاناً على أجهزة «iOS» و«آندرويد»، الذي يقدّم لمستخدميه آلاف المحاضرات المجّانية في موضوعات كالتقنية، والعلوم، والتصميم، والثقافة. يمكنكم تحميل المحاضرات للاستماع إليها دون اتصال بالإنترنت بعد تسجيل حساب مستخدم مجّاني.

دراسة العلوم

* دراسة العلوم والكومبيوتر: يمكنكم تعلّم أساسيات الترميز الآلي على هاتفكم بواسطة كثير من التطبيقات والبرامج والمواقع التي تعرّفكم على أصول الترميز.

يقدّم تطبيق «سولو ليرن (Sololearn)» مثلاً دروساً قصيرة ومجّانية في الترميز بلغات كومبيوتر عدّة، بينما تتضمّن خطّته الاحترافية عروضاً ومزايا أخرى مقابل 70 دولاراً في السنة.

أمّا في حال اخترتم موقع «كود أكاديمي» الإلكتروني، فيمكنكم أيضاً الاستفادة من تطبيق «كود أكاديمي غو (Codeacademy Go)» الذي يزوّدكم ببطاقات وأدوات تدريبية للتعلّم على الهاتف. وإذا كنتم من مستخدمي «آيباد»، فيمكنكم التعرّف على تطبيق «سويفت بلاي غراوندز (Swift Playgrounds)» المجّاني من «أبل» والذي يعلّمكم لغة «سويفت» للترميز عبر أحاجي وتمارين تفاعلية.

بدورها، تملك «أكاديمية خان» غير الربحية مجموعة من الدروس التعليمية للبالغين في برمجة الكومبيوتر، والصور المتحركة، وغيرها من الموضوعات. تقدّم الشركة تطبيقات محمولة ومقاطع فيديو على «يوتيوب»، ولكن بعض محتواها متوفر فقط بصيغة المتصفّح المحمول.

وأخيراً وليس آخراً، تجدون أيضاً تطبيقاً متعدّد الوسائط يستعرض البعثات الفضائية من وكالة «ناسا» الفضائية. وكانت الوكالة قد أنتجت أيضاً تطبيقات تعليمية عدّة وألعاباً إلكترونية عن علم الطيران، والنظام الشمسي، وموضوعات أخرى. تجدون الروابط المؤدية لهذه التطبيقات والبرامج في موقع «ناسا» الإلكتروني.

تمارين معرفية

* تمارين معرفية: أمّا إذا كنتم تبحثون عن استراحة من التعليم وتفضلون تقييم مستوى المعرفة الذي وصلتم إليه، فيوجد عددٌ لا يُحصى من التطبيقات لهذه الغاية؛ أبرزها «نولدج ترينر (Knowledge Trainer)» الذي يختبركم بـ6 آلاف سؤال في موضوعات مختلفة. يمكنكم الحصول عليه أيضاً بنسخة محدّثة خالية من الإعلانات بتكلفة 6 دولارات في السنة.

ومن التطبيقات «التدريبية للدماغ» يمكننا أن نسمّي «إليفيت (Elevate)» و«بيك (Peak)» اللذين يزعمان بناء المهارات الإدراكية بواسطة الألعاب والتمارين التحفيزية. تتوفّر هذه التطبيقات بنسخة مجّانية وأخرى مدفوعة لا تتجاوز تكلفتها 40 دولاراً في السنة.

ليست جميع الأيّام مناسبة للتعلّم السريع، ولكنّ في تلك التي تشهد كثيراً من التنقّل أو تأخيراً في اجتماع ما، لا تتردّدوا في تخصيص بعض الوقت للمعرفة.

* خدمة «نيويورك تايمز»