اخبار فلسطين

استطلاع رأي: الولايات المتحدة وبايدن أكثر شعبية في إسرائيل من أي بلد آخر

ينظر الإسرائيليون إلى الولايات المتحدة بشكل أكثر إيجابي من مواطني أي دولة أخرى في العالم تقريبا، وفقا لمسح أجراه مركز “بيو” للأبحاث ونشر يوم الثلاثاء.

لدى 78% من الإسرائيليين نظرة إيجابية تجاه الولايات المتحدة، في المرتبة الثانية بعد بولندا حيث بلغت نسبة التأييد 93%. من بين 23 دولة شملها الاستطلاع، كانت النظرة تجاه الولايات المتحدة الأدنى في المجر، حيث قال 44% فقط إنهم ينظرون إلى الولايات المتحدة بشكل إيجابي.

وكان الرقم بالنسبة للإسرائيليين أعلى بنسبة 4% عن العام السابق، وهو أعلى تصنيف يمنحه الإسرائيليون للولايات المتحدة منذ عام 2000.

وينظر الإسرائيليون أيضا إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل أكثر إيجابية من العديد من المناطق الأخرى.

وقال 68% من الإسرائيليين إنهم يثقون في أن الرئيس يفعل الشيء الصحيح في الشؤون العالمية وهو ارتفاع بثماني نقاط عن العام الماضي. وفقط في بولندا (83%) والسويد (76%) وكينيا (76%) ونيجيريا (71%) كان من المرجح أكثر أن ينظر الناس إلى بايدن بشكل إيجابي. رضا الإسرائيليين عن بايدن أعلى بـ 14 نقطة مئوية من المتوسط.

الدعم لبايدن بارز، حيث لم تتورع إدارته عن انتقاد الحكومة الإسرائيلية بسبب جهود الأخيرة لإصلاح النظام القضائي، وتوسيع المستوطنات، ومعاملة الفلسطينيين، والفشل في قمع عنف المستوطنين. كما أرجأ بايدن دعوة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى البيت الأبيض، الذي يُنظر إليه في إسرائيل على أنه ازدراء كبير.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى هناك، أيضًا أكثر شعبية في إسرائيل من معظم العالم، وتفاخر بشعبيته بين الإسرائيليين، والتي بلغت 71% في إسرائيل في عام 2019. وتلقى سلف ترامب باراك أوباما نفس القدر من الدعم في عام 2014، لكن هذا الرقم انخفض إلى 49% في كل من عامي 2011 و2015.

الرئيس جو بايدن يقف لالتقاط صورة سيلفي خلال الاحتفال بشهر التراث اليهودي الأمريكي في الغرفة الشرقية بالبيت الأبيض، 16 مايو 2023 (AP/Manuel Balce Ceneta)

ويتوافق الإسرائيليون مع الدول الأخرى التي شملها الاستطلاع حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تتدخل في شؤونهم. وأجاب 88% من الإسرائيليين بأنهم يعتقدون أن الولايات المتحدة تتدخل، بينما قال 74% أن الولايات المتحدة تساهم في السلام والاستقرار العالميين.

وقال متوسط 50% في 23 الدول التي شملها الاستطلاع أن الولايات المتحدة تتدخل في شؤون الدول الأخرى وأنها تساهم في السلام والاستقرار في جميع أنحاء العالم.

واستطلع مركز “بيو” 1001 إسرائيليا وجها لوجه في الفترة من 15 مارس إلى 24 أبريل في الاستطلاع الذي صدر يوم الثلاثاء. وبلغت نسبة الخطأ 4.2%.

وبلغ العدد الإجمالي للبالغين الذين شملهم الاستطلاع في 23 بلدا 27,285.