اخبار المغرب

مدارس خاصة ترفض صرف أجور يوليوز وغشت للأساتذة رغم إقرار زيادات جديدة

مدارس خاصة ترفض صرف أجور يوليوز وغشت للأساتذة رغم إقرار زيادات جديدة
كاريكاتير: عماد السنوني

هسبريس من الرباطالثلاثاء 27 يونيو 2023 – 12:35

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية من مصادر مهنية أن مجموعة من مدارس التعليم الخصوصي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة أشعرت الأساتذة العاملين بها بأنهم لن يتوصلوا بأجورهم برسم شهري يوليوز وغشت المقبلين.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن الأمر يتعلق بعدد من المدارس المعروفة بالمدن الرئيسية بالجهة، منها تمارة وسلا والقنيطرة على الخصوص، حيث تعمد مدارس كثيرة إلى توظيف الأساتذة عبر عقود “إذعان” لا يحق لهم مناقشتها، كما لا تسلم نسخ منها لكثير منهم.

وأفادت المصادر ذاتها بأن بعض المؤسسات المعنية بهذه القرارات، التي وصفتها بـ”التعسفية”، تابعة لمجموعات مدارس معروفة بالجهة، الأمر الذي يمثل ضغطا مضاعفا على الأساتذة المهددين بفقدان رواتبهم خلال أيام العطلة السنوية، إذ يمكن لهذه المدارس أن تستغني عنهم وتعوضهم بشكل سهل وسلس.

وتلجأ مدارس أخرى، بحسب المصادر نفسها، إلى أساليب أخرى لإخضاع أساتذة التعليم الخصوصي وإرغامهم على الحضور حتى بعد نهاية الموسم الدراسي لأزيد من أسبوعين.

وتأتي هذه الأنباء لتعزز التوجه الغالب لدى أصحاب هذه المشاريع التعليمية لتحقيق أكبر قدر من الأرباح المادية، من دون مراعاة أبسط حقوق العاملين فيها، في الوقت الذي أشعرت العديد من المؤسسات أولياء التلاميذ بإقرار زيادات جديدة في رسوم الدراسة ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، تتراوح ما بين 150 و200 درهم في الشهر.

وحاولت هسبريس ربط الاتصال برئاسة فيدرالية التعليم الخاص، التي تضم الجهات الفاعلة في مجال التعليم والتكوين الخاص، لنقل وجهة نظرها في الموضوع، إلا أن هاتف رئيسها ظل خارج التغطية.

الأجور الأساتذة المدارس الخاصة