تكنولوجيا

ملخص مؤتمر تسليم شاحنات ‘سايبرترك’: Tesla Cybertruck Delivery Event

بعد أربع سنوات من التأخيرات وكل ما حدث خلال تلك السنوات، أخيراً حان للـ Cybertruck النزول للشارع، حيث قدمت اليوم Tesla مؤتمراً من تقديم رئيسها التنفيذي ‘إيلون ماسك’ داخل مقر الشركة الرئيسي في ولاية تكساس لتسليم النسخ الأولى من شاحنتها الكهربائية للعملاء، وحصلنا أيضاً خلال هذا المؤتمر على بعض المعلومات الجديدة والتحديثات التي قامت بها الشركة لجعل الشاحنة أكثر مواكبة وسط المنافسة الجارية.

في البداية، بدأ إيلون ماسك المؤتمر وكأنه لا يعلم ما المفترض أن يقوله، فبدأ محاولة استلهام كلماته من ستيف جوبز قائلاً: “من حين إلى آخر، في مرة تحدث كل فترة طويلة، يأتي منتج نادر. في مرة كل خمسة لعشرة سنوات، شيء مميز، منتج غير عادي يأتي لنا.” وهي مقولة شبيهة للتي بدأ بها ستيف جوبز مؤتمر ‘ماك وورلد’ 2007 – حينما قدم الآيفون للعالم لأول مرة – لكن مع بعض اللمسات والإطالة والكثير من التأتأة المعتادة، ثم أكمل: “هذه اللحظات نادرة، نادرة جداً لدرجة أنه قد يأتي فيها منتج يبدو مستحيلاً، الناس قالوا أنه مستحيل، والخبراء قالوا [أيضاً] أنه مستحيل، وهذه واحدة من تلك اللحظات. لدينا سيارة هنا قال الخبراء أنها مستحيلة، قالوا أنها لن تُصنع أبداً. أظن أنها أفضل منتج لنا، هي أكثر شيء لا نظير له على الطريق، وأخيراً المستقبل سيبدو وكأنه المستقبل.” وإنها هي الجملة الأخيرة التي أنهت مقدمة إيلون ماسك للمؤتمر بحماسة.

تصميم الشاحنة هو الشيء اللافت للنظر بالفعل في السايبرترك، لكن إيلون ماسك خلال المؤتمر سلط الضوء على ما يكمُن وراء هذا التصميم واختياره في الأساس، حيث قال إيلون ماسك أن الشاحنة تحمل الكثير من المزايا التي تعتبر فائضة بالنسبة لشاحنة، ووضع ادعاءه بأنها أسرع من السيارات الرياضية!

كنقطة مبدئية وهامة عن السايبرترك، بدأ إيلون ماسك نقاط حديثه بالصلابة، حيث قال أن الجسم المعدني الخارجي للشاحنة مصنوع من صنف معين من الحديد المقاوم للصدأ المُطوّر من قبل تيسلا نفسها ومصبوب بوسيلة معينة لمنع حدوث النتوءات، وأن الزجاج مقاوم للرصاص.. هنا نتوقف للحظة. 

بالطبع هذا يذكرنا بالواقعة التاريخية التي حدثت منذ 4 سنوات أمام الجمهور أثناء تقديم السيارة لأول مرة، حيث إنكسر حينها زجاج السيارة على يد مصممها ‘فرانز فون هولزهاوزن’ بمجرد رمي كرة معدنية عليه أثناء التجربة، اللحظة التي لم تُنسى منذ حدوثها، خصوصاً أن إيلون ماسك بدا عليه التوتر واضطر لاستكمال المؤتمر وخلفه سيارة مُنكسر زجاجها، الأمر الذي احدث ضجة هائلة على مستوى العالم في ذلك الوقت، لكن هذه المرة مرت الأمور بسلام، حيث جاء ‘فرانز فون هولزهاوزن’ لرمي نفس الكرة المعدنية على الشاحنة، ولم ينكسر الزجاج لشدة تحمُله كما من المفترض أن يكون!

للتعقيب عن نقطة الصلابة الخارجية للشاحنة قال ماسك:

في الأفلام تشاهد أحياناً البطل يختبئ وراء باب السيارة أثناء إطلاق الرصاص عليه، هذا غير ممكن في الواقع، إلا إن كنت تقود سايبرترك. إن ظهر لك آلكابون [واحد من أقوى رجال العصابات في التاريخ الأمريكي] مع رشاش “طومسون’ وأفرغ خزانته بالكامل على باب السيارة، ستكون لازلت حياً.

السيارة قوية، زجاجها مضاد للرصاص، وأضف على ذلك مدى قوة واستقرار الهيكل الداخلي للشاحنة الذي يجعلها أكثر تحملاً في الحوادث عن أي شاحنة أو سيارة أخرى في العالم، حيث أعطى إيلون ماسك بعض الحديث عن هذه النقطة وقال مازحاً: “إذا كان لديك خلاف مع سيارة أخرى؛ ستفوز”، واستكمل حديثه بذكر أن الشاحنة لديها قدرة استيعاب حمولات تصل إلى 2.5 طن، أي ما يمكنها من حمل سيارة أخرى فوقها، وفي الحياة العملية يمكن للشاحن جر المقطورات والحمولات الثقيلة وراءها بشكل أعلى كفاءة من أي شاحنة على الإطلاق!

لاختبار مدى سرعة السيارة، قامت Tesla باستعراض فيديو لسباق على مسافة ربع ميل مع الـ Porsche 911 (موديل 2024) تبين فيه تفوق السايبرترك بسهولة منذ بداية السباق، لكن المفاجئة التي اتضحت في نهاية الفيديو هي أن السايبرترك كانت تجر Porsche 911 أخرى خلفها، وكانت قادرة السايبرترك على تحريك الـ Porsche 911 بسرعة أعلى من سرعتها عند تحريك نفسها، الأمر الذي كان مبهراً وأثار دهشة الجمهور! 

في نهاية المؤتمر قام إيلون ماسك بتسليم أول مجموعة شاحنات من الدفعة الأولى لملاكها، وأحد المستلمين قال لإيلون ماسك أثناء فتحه لباب السيارة أنه لم ينم لمدة ثلاثة أيام، وهي بالفعل اللحظة التي تستحق الحماسة بعد الانتظار لكل هذه السنوات. الـ Cybertruck على الطريق الآن.

انتهى العرض التقديمي بعد تسليم النسخ الأولى من السايبرترك أمام الكاميرات دون أن يذكر ماسك التسعيرات الجديدة، والتي يمكن القول أنها زادت بنسبة تصل إلى 55% تقريباً عن الأسعار التي كانت قد أُعلن عنها في الأصل عام 2019، حيث يبدو أن الأسعار تأثرت بمدى التضخم، وقد زاد سعر الإصدار المبدئي من الشاحنة من 39,900 دولار إلى 60,990 دولار حالياً وفقاً لموقع الشركة عند الطلب، والنسخة رباعية الدفع بلغ سعرها الآن 79,990 دولار، بينما وصل سعر الفئة الأعلى لـ 99,990 دولار، وستتوافر جميع الفئات بكميات ضخمة العام القادم لتسليم كل طلبات الحجز المسبق لـ 2023 وما قبل. 

 

?xml>