اخر الاخبار

«التطبيع» السوري ـ التركي محور محادثات الأسد في موسكو

«التطبيع» السوري ـ التركي محور محادثات الأسد في موسكو

دمشق تضع شروطاً أمام «الاجتماع الرباعي»


الأربعاء – 23 شعبان 1444 هـ – 15 مارس 2023 مـ رقم العدد [
16178]


أطفال سوريون معظمهم من اليتامى في باحة مدرسة بمخيم للنازحين في شمال غربي سوريا (د.ب.أ)

موسكو: رائد جبر

في ظل تكثيف روسيا جهودَها لتجاوز «عراقيل» تعترض مسار تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، وصل الرئيس السوري بشار الأسد إلى موسكو أمس (الثلاثاء)، لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين يُفترض أن تتناولَ إمكانية عقد قمة مقترحة تجمع الرئيسين السوري والتركي، وتمهّد لإنهاء القطيعة المستمرة بين بلديهما منذ عام 2011. وكان في استقبال الرئيس السوري في مطار موسكو ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي.

وتحدَّث الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أكثر من مرة عن احتمال عقد لقاء مع الأسد، بناء على وساطة روسية هدفها تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة. وسيكون هذا الأمر بالطبع أساسياً على جدول محادثات بوتين والأسد، في حال تأكدت زيارة الأخير لموسكو أمس.

وتأتي زيارة الأسد في ظل تكثيف موسكو جهودها لعقد اجتماع تمهيدي لنواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا وسوريا، وهو اجتماع أعلنت أنقرة أنَّه سيعقد في موسكو يومي 15 و16 مارس (آذار) الحالي، «لبحث تطبيع العلاقات» بين تركيا ونظام الرئيس الأسد، تمهيداً لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربع. لكن بدا في اليومين الماضيين أنَّ دمشق تضع شروطاً لعقد اللقاء الرباعي لنواب وزير الخارجية، بينها تكرار طلبها الحصول على جدول زمني لانسحاب القوات التركية من سوريا، وهو أمرٌ تربطه أنقرة بالوصول إلى حل للأزمة السورية.
موسكو تضغط لتجاوز «العقبات السورية» أمام مسار التطبيع مع أنقرة



روسيا


أخبار سوريا