اخبار فلسطين

عنصر في حزب الله يقذف زجاجة حارقة باتجاه الحدود الإسرائيلية مع لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إن ناشطا في حزب الله في لبنان، المعروف لدى القوات الإسرائيلية، ألقى زجاجة حارقة على الحدود الإسرائيلية بعد ظهر الأحد.

وألحقت الزجاجة الحارقة أضرارا بالبنية التحتية للمياه بالقرب من بلدة المطلة الشمالية.

وذكرت بعض التقارير الإعلامية أن القوات الإسرائيلية أطلقت طلقات تحذيرية ردا على ذلك، لكن نفى المتحدث العسكري ذلك لتايمز أوف إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن “مشتبها به اقترب من الحاجز الأمني بالقرب من المطلة وألقى زجاجة حارقة… نتيجة لذلك، لحق ضرر طفيف بكابل إشارة (جهاز استشعار) لأحد المجاري في منطقة السياج”.

وتم رصد أنشطة لحزب الله مرارا على طول الحدود في الأشهر الأخيرة، في حوادث تعتبرها إسرائيل استفزازات متعمدة، بما في ذلك نصب خيمتين خلف الخط الأزرق المعترف به من قبل الأمم المتحدة في منطقة جبل دوف. وأزال التنظيم المدعوم من إيران لاحقًا إحدى الخيام، بينما هدد بالهجوم إذا تحركت إسرائيل لتفكيك الأخرى.

علم حزب الله على الجانب اللبناني من الحدود اللبنانية وعلم اسرائيلي على الجانب الاسرائيلي، 19 يوليو 2023 (Ayal Margolin / FLASH90)

وشملت الحوادث الأخيرة الأخرى سير أعضاء حزب الله مموهين على طول الحدود في انتهاك لقرار الأمم المتحدة، وعبور نشطاء حزب الله الخط الأزرق في مناسبات عديدة، بما في ذلك محاولات تدمير السياج الحدودي ومعدات المراقبة التابعة للجيش.

لا توجد حدود رسمية بين إسرائيل ولبنان بسبب خلافات على الأراضي. ومع ذلك، فهما ملتزمان بشكل أساسي بالخط الأزرق الذي تعترف به الأمم المتحدة بين البلدين. الخط الأزرق محدد ببراميل زرقاء على طول الحدود ويقع في بعض المناطق على بعد عدة أمتار من السياج الإسرائيلي، المبني بالكامل داخل الأراضي الإسرائيلية.

في شهر أبريل، تم إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان تجاه إسرائيل، مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص وإلحاق أضرار بمبان. على الرغم من أن إسرائيل حمّلت حركة “حماس” الفلسطينية مسؤولية إطلاق الصواريخ، فقد اعتُبر أن حزب الله، الذي يحافظ على سيطرة محكمة على جنوب لبنان، أعطى موافقته الضمنية على الهجوم الصاروخي.

وفي مارس، ألقى الجيش الإسرائيلي باللوم على حزب الله لإرساله مسلحا للتسلل إلى إسرائيل من لبنان وزرع قنبلة عند تقاطع طرق في شمال إسرائيل. وأدى الانفجار إلى إصابة رجل إسرائيلي بجروح خطيرة.

يوم السبت، حذر قائد كبير في الحركة اللبنانية من أن الحرب القادمة بين إسرائيل وحزب الله ستندلع في منطقة الجليل الإسرائيلية.

وقال القائد في مقابلة مع شبكة المنار التلفزيونية المرتبطة بحزب الله، والتي قالت أنه الحاج جهاد لكن غطت وجهه خلال البث: “ستكون معركتنا في الجليل، وإذا دخل العدو ودباباته لبنان، فلن يتمكنوا من المغادرة”.

وزير الدفاع يوآف غالانت (يمين) وقائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، جنرال أوري غوردين، يتطلعان إلى لبنان من منطقة جبل دوف، 8 أغسطس 2023 (Ariel Hermoni / Defense Ministry)

وجاء التهديد بعد أربعة أيام من قيام وزير الدفاع يوآف غالانت بجولة على حدود إسرائيل مع لبنان، وتحذيره زعيم حزب الله حسن نصر الله من “عدم ارتكاب أي خطأ”.

“إذا تطور هنا تصعيد أو صراع، سنعيد لبنان إلى العصر الحجري”، قال غالانت.

لطالما كان حزب الله أقوى خصم للجيش الإسرائيلي على حدود إسرائيل، حيث يمتلك ترسانة تقدر بنحو 150 ألف صاروخ يمكن أن تصل إلى أي مكان في إسرائيل.

وبدأ العمل على بناء جدار حدودي جديد مع لبنان في عام 2018. وبحلول عام 2020، أكملت مديرية الحدود والسياج الأمني بوزارة الدفاع ووزارة الدفاع 15 كيلومترًا فقط من الجدران الخرسانية على طول حوالي 130 كيلومترًا من الحدود لحماية 22 قرية إسرائيلية مجاورة. في النهاية، تتمثل الخطة في بناء حاجز على طول الحدود بأكملها وهو مشروع سيكلف 1.7 مليار شيكل (470 مليون دولار).