اخبار المغرب

تاونات تحتضن فعاليات الأبواب المفتوحة للإعاقة الذهنية

نظمت جمعية جسور الأمل للتضامن والتنمية البشرية بتاونات، بدعم من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وبشراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال الفترة الممتدة ما بين 25 و 28 أبريل، الدورة الثالثة من فعاليات الأبواب المفتوحة لمركز بسمة الأمل للإعاقة الذهنية.

الدورة الثالثة، التي حملت شعار ” دور الأسرة والمحيط في إدماج الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية – اضطراب طيف التوحد نموذجا”،

شهدت إعطاء انطلاقة العمل للمطعم التضامني بالمركز، والذي تم إنجازه لفائدة المستفيدين من القسم المهني، فئة الطبخ والفندقة بالمركز، وتنظيم حملة طبية للكشف والتشخيص لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية، والمستفيدين من خدمات المركز.

وأشرفت على الحملة الطبية أطر طبية وشبه طبية عاملة بكل من مراكز الإعاقة لتاونات، وقرية با محمد، وتيسة، وتنظيم يوم دراسي حول دور الأسرة والمحيط في دمج الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية أطره البروفيسور حمزة شينبو، تخصص علم النفس الإكلينيكي بجامعة محمد الخامس بالرباط، وذلك بمركز التكوين المستمر التابع للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

كما اشتمل برنامج الأبواب المفتوحة على تنظيم رحلة سياحية ترفيهية لفائدة المشاركين في اليوم الدراسي لمنتزه غابة جبل إفران التابع لجماعة الزريزر، على بعد كيلومترات من مدينة تاونات، والذي تم إنجازه في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويعد مركز بسمة الأمل للإعاقة الذهنية بجماعة تاونات من بين أهم المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم، والتي تهدف إلى تقديم الرعاية والاهتمام لفئة الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية، وإدماجهم في المحيط السوسيو تربوي، مع توفير الفضاء الملائم لهم للاخبار السعودية وتقديم الخدمات الصحية والتربوية لهم.

جدير بالذكر أن العمل العمل بالمركز انطلق سنة 2016 ب 30 مستفيدا وتزايد هذا العدد ليصل إلى 76 مستفيدا برسم سنة 2023.