اقتصاد

التنسيق الحضاري: المحال استجابت سريعا لخطة توحيد واجهات القاهرة الخديوية


شريف حربي:


نشر في:
الأحد 7 مارس 2021 – 2:21 م
| آخر تحديث:
الأحد 7 مارس 2021 – 2:21 م

تواصل الأجهزة المعنية في محافظة القاهرة، بالتنسيق مع جهاز التنسيق الحضاري، توحيد واجهات المحال التجارية والمطاعم والمباني التراثية بمنطقة القاهرة الخديوية وسط البلد؛ لتستعيد المنطقة رونقها الحضاري، على غرار ما تم تنفيذه بميدان التحرير.

ورصدت “الشروق”، من خلال جولة ميدانية، استمرار الأجهزة المعنية في طلاء العقارات التراثية بعدد من شوارع حي عابدين، من بينها شارع الجمهورية، والشارع المقابل لمحكمة عابدين، وعدد من الشوارع الأخرى بمنطقة وسط البلد.

قال مصدر مسئول بمحافظة القاهرة، إن جهاز التنسيق الحضاري هو الذي حدد لون “البيج” ليتم به توحيد واجهات المباني التراثية بمنطقة وسط البلد، موضحا أن كل حي من أحياء القاهرة الخديوية هو المسئول عن تنفيذ المشروع بواسطة مقاول الحي، ويقوم الحي بتوفير خامات الطلاء.

وأضاف المصدر، لـ”الشروق”، أن المحافظة تخاطب أصحاب المحال التجارية لإزالة البروز واللافتات وتعديلها قبل عمليات توحيد طلاء المباني التراثية.

وأكد المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، أن الجهاز لديه رؤية كاملة لإعادة توحيد كل لافتات ووجهات المحال بوسط البلد “القاهرة الخديوية”، مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ خطة لتوحيد الوجهات بكل الشوارع لتوحيد الألوان وخطوط اللافتات الخاصة بالمحال، مع استخدام الخامات المناسبة للمنطقة التراثية، وتمت أعمال تطوير بشارع قصر النيل وكذلك ميدان الأوبرا، وشوارع الشواربي وطورنا منطقة البورصة وشوارع أخرى.

وأضاف أبو سعدة، لـ”الشروق”، أن أعمال توحيد الوجهات الخاصة بالمحال بميدان التحرير تمت على أكمل وجه، وكان هناك استجابة سريعة من المحال الموجودة، متابعا أن الاتجاه العام فى التطوير هو الحفاظ على الطراز المعمارى مع العودة بشكل المحال لما كان عليه قدر الإمكان، وتصحيح التعديلات التى قام بها أصحاب المحال التى أثرت على الشكل العام وغيرت ملامح العقار، وذلك بالتنسيق مع الأحياء.

وتابع: “المشاركة المجتمعية كان لها دور كبير في نجاح مشروع توحيد واجهات المباني التراثية بالقاهرة الخديوية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *