اقتصاد

الروبل الروسي يسجل أعلى مستوى مقابل اليورو منذ 2020

موسكو – مصر اليوم

سجل الروبل الروسي، اليوم الاثنين 25 أبريل 2022، أعلى مستوى له في أخر سنتين مقابل اليورو، وذلك بدعم من مدفوعات ضريبية من المنتظر أن تدفعها الشركات هذا الأسبوع ومع تطلع السوق إلى قرار البنك المركزي بشأن الفائدة يوم الجمعة. وصعد الروبل الروسي بنسبة 3.7%، ليسجل نحو 77.17 مقابل اليورو، بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة 76.396، وهو أقوى مستوى له منذ يونيو 2020. كما ارتفعت العملة الروسية، بنسبة 3.11% أمام الدولار الأمريكي إلى 73.13 ليحوم حول مستوياته قبل 24 فبراير شباط عندما أرسلت روسيا عشرات الآلاف من قواتها إلى أوكرانيا. وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اجتماع حكومي تناول القضايا الاقتصادية، إنّ الاقتصاد الروسي مستمر في الاستقرار، تزامنًا مع تباطؤ وتيرة التضخم وتعزيز الروبل الروسي مواقعه.

وأضاف بوتين، أن الاقتصاد الروسي يواصل الاستقرار، مؤكدًا “تباطؤ التضخم، واقتراب نمو الأسعار الأسبوعي من المستويات الطبيعية، وانخفاض أسعار بعض السلع. وأوضح أنه حسب الخبراء، هناك عاملان رئيسيان وراء ذلك، الوضع في سوق العملات، حيث عزز الروبل مواقعه أمام الدولار واليورو بشكل ملحوظ مؤخرًا، ووتيرة طلب المستهلكين. تترقب السوق قرار البنك المركزي الروسي بشأن أسعار الفائدة بعد أن قرر زيادة في الفائدة بلغت 20 بالمئة في أواخر فبراير شباط ثم أعقبها بخفض قدره 17 بالمئة في الثامن أبريل نيسان.

وفي السياق ذاته، أكدت رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا، بأول شهادة لها أمام مجلس الدوما “النواب” أن الاقتصاد الروسي يدخل فترة صعبة من التغييرات الهيكلية المرتبطة بالعقوبات. وأضافت نابيولينا أنه يمكن للاقتصاد الروسي الاعتماد على الاحتياطيات بشكل مؤقت، لكنه سيدخل في الفترة بين الربع الثاني إلى أوائل الربع الثالث فترة من التحول الهيكلي. وأفادت بأن البنك المركزي الروسي، لن يعمل خفض التضخم بأي طريقة كانت، لأن ذلك سيمنع الشركات من التكيف مع الظروف الحالية، وشرحت أن البنك المركزي الروسي يمتلك إمكانية التصرف بنحو نصف الاحتياطيات في ظروف العقوبات المفروضة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

جمعية رجال الأعمال تُقدم مقترحاً للحكومة المصرية لفتح حسابات بالروبل الروسي

بوتين يُوقع قانونًا للتعامل بالروبل مع المستثمرين الأجانب في قطاع شحن الغاز المسال

egypttoday