اخبار فلسطين

“لأسباب أخلاقية” ..شركة هندية تنهي عقدها مع شرطة الاحتلال

رام الله قدس الإخبارية: أعلنت شركة “ماريان أباريل” الهندية، إحدى الشركات الرئيسة التي تزود شرطة الاحتلال بالزي الرسمي، أنها أنهت عقدها معها بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت الشركة في بيان، إن قرارها بوقف عقدها مع شرطة الاحتلال، جاء لأسباب “ذات طبيعة أخلاقية”.

وكانت شركة ماريان أباريل تزود شرطة الاحتلال بحوالي 100 ألف زي سنويًا منذ عام 2015، وفقًا لبياناتها.

وقال المدير التنفيذي للشركة توماس أوليكال، إن قرار التعليق اتُخذ بعد الغارة على مستشفى المعمداني في غزة، التي خلّفت العديد من الشهداء. 

وكانت وسائل إعلام غربية، قالت الأسبوع الماضية، إن الهند قلقة من تداعيات الرد من جانب تل أبيب بالقصف المكثف على قطاع غزة بعد عملية “طوفان الأقصى” التي نفذت يوم السبت، وكبدت الاحتلال خسائر باهظة.

وأشارت التقارير إلى أن “الحرب بين الاحتلال وقطاع” غزة قد تبخر آمال واشنطن في تنفيذ بعض المبادرات في الشرق الأوسط، وعلى رأسها  الممر التجاري بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا (IMEC)، الذي تم الاتفاق عليه في الشهر الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، لاستخدام ميناء حيفا  لربط الهند عبر المملكة العربية السعودية بأوروبا. 

ويرى تحليل في “رويترز” أنّ “الحرب المستمرة  بين الاحتلال وقطاع غزة” يمكن أن تقوض مستقبل التجارة بين الهند والاحتلال التي شهدت ارتفاعاً  كبيراً، إذ وصلت إلى 10.77 مليارات دولار في السنة المالية 20222023.

في هذا الصدد، قال المحلل الجيوسياسي والاقتصادي الهندي، إس إل كانثان، في تغريدة على “إكس”، إن إسرائيل قطعت الكهرباء عن قطاع غزة، وتقصف طائرات إسرائيلية/أميركية من طراز إف35 قطاع غزة، كما أعربت عدة دول عن دعمها لقطاع غزة وبالتالي لا يبدو للممر التجاري مستقبل واعد”.