اخر الاخبار

أوروبا ترد على «ابتزاز روسيا» بالتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس (الثلاثاء)، أن الاتحاد الأوروبي يريد «تعزيز» تعاونه في مجال الطاقة مع إسرائيل رداً على «ابتزاز» روسيا التي قطعت إمدادات الغاز عن دول أوروبية «انتقاماً» لدعمها أوكرانيا.

وجاءت تصريحاتها في الوقت الذي أكد فيه رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، الذي يزور إسرائيل أيضاً، على العمل المشترك مع إسرائيل لكي تستغني بلاده عن الغاز الروسي.

وقالت دير لاين، في خطاب ألقته في جامعة بن غوريون في النقب بجنوب إسرائيل: «استخدم الكرملين اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي لابتزازنا». وأضافت: «منذ بداية الحرب (في أوكرانيا) قطعت روسيا عمداً إمداداتها من الغاز إلى بولندا وبلغاريا وفنلندا والشركات الهولندية والشركات الدنماركية رداً على دعمنا لأوكرانيا». وتابعت: «إن سلوك الكرملين لا يؤدي إلا إلى تقوية عزمنا على التخلص من اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي. على سبيل المثال، نستكشف الآن طرقاً لتكثيف تعاوننا في مجال الطاقة مع إسرائيل». وأشارت إلى أن «أطول وأعمق كابل طاقة تحت الماء في العالم يربط بين إسرائيل وقبرص واليونان… والثاني هو خط أنابيب غاز وهيدروجين نظيف في شرق البحر الأبيض المتوسط». وأكدت أن «هذا استثمار في أمن الطاقة في كل من أوروبا وإسرائيل».

بدوره، رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت، على هامش اجتماعه مع رئيس الوزراء الإيطالي دراغي في القدس، أن إعراب أوروبا عن حاجتها للغاز الإسرائيلي «خبر سارّ». وقال بنيت إنه تحدث مع المسؤول الإيطالي عن «التعاون ليتم استخدام الغاز الطبيعي الإسرائيلي في أوروبا أيضاً».