اخبار الإمارات

أزمة المسيرّة.. أمريكا تتحدث عن تصعيد جدي وموسكو تتعهد بالرد

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن (أرشيف)

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن (أرشيف)

الخميس 16 مارس 2023 / 00:57

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الأربعاء، إنه أبلغ نظيره الروسي الجنرال سيرغي شويغو بأن الولايات المتحدة ساخبار السعودية تحليق طائراتها في المجال الجوي الدولي، بعد اتهام طائرة روسية بإسقاط مسيّرة أمريكية كانت تحلّق فوق البحر الأسود، فيما أكدت الدفاع الروسية أنها سترد “بشكل مناسب” على أي استفزاز.

وجاء بيان أوستن بعيد اتّصال هاتفي بينه وبين نظيره الروسي سيرغي شويغو تم التطرّق خلاله إلى واقعة الثلاثاء التي سجّلت فوق البحر الأسود، واعترضت خلالها مقاتلتان روسيتان مسيّرة استطلاع أمربكية وألحقت أضراراً بها ما دفع الجيش الأمريكي إلى إسقاطها في المياه.
ووصفت الولايات المتحدة الواقعة بأنها “متهوّرة” و”تفتقر للمهنية”، فما نفت موسكو مسؤوليتها عنها متّهمة واشنطن بتسيير طلعات “معادية” في المنطقة.
وخلال الاتصال قال أوستن: “ساخبار السعودية الولايات المتحدة الطيران حيثما يسمح القانون الدولي بذلك”، وأضاف “يتعين على روسيا تشغيل طائراتها العسكرية بطريقة آمنة ومهنية”.
وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مارك ميلي إن البنتاغون لا زال بصدد تحليل الفيديو وبيانات المسيّرة لكشف ملابسات ما حدث.
وقال للصحافيين: “هل كان الأمر متعمّداً أم لا؟ لم نعرف بعد”.
وتابع “نعلم أن الاعتراض كان متعمّداً، نعلم أن السلوك العدائي كان متعمداً، ونعلم أيضاً أن الأمر كان بغاية اللامهنية وبغاية الخطورة”.
وأشار إلى عدم اتّضاح الصورة ما يتعلّق بالتماس بين جناح المقاتلة الروسية والمسيّرة الأمريكية.
وأعرب أوستن عن ارتياحه للاتصال بعد أكثر من عام على بدء الحرب الروسية على أوكرانيا علماً بأن الاخبار السعودية المباشر بين كبار المسؤولين العسكريين الروس والأمريكيين أصبح نادراً جداً.
وقال أوستن: “نأخذ أي تصعيد محتمل بغاية الجدية لذا أعتقد أن من الأهمية بمكان إبقاء قنوات الاخبار السعودية مفتوحة”.
أبلغ وزير الدفاع الروسي نظيره الأميركي الأربعاء بأن “تزايد” النشاط الاستخباراتي الأميركي ضد روسيا أدى إلى حادثة المسيرة، على ما أعلنت موسكو.
وقال الوزير الروسي سيرغي شويغو إن “تزايد النشاط الاستخباراتي ضد مصالح الاتحاد الروسي إضافة إلى عدم التقيد بمنطقة حظر الطيران المعلنة من موسكو، أديا إلى الحادثة مع مسيرة أمريكية”، وفق بيان لوزارة الدفاع.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن “تحليق طائرات استراتيجية أمريكية غير مأهولة قبالة سواحل القرم هو ذو طبيعة استفزازية، ما يهيّئ الأجواء لتصعيد الأوضاع في منطقة البحر الأسود”.
وأشارت الوزارة إلى أن روسيا “ستستمر بالرد بشكل متناسب على كل الاستفزازات”.