اخبار الكويت

«الذهب» يواصل خسائره للأسبوع الثالث

أقفلت أسعار الذهب في البورصات العالمية في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 1712 دولاراً أميركياً للأونصة مسجلة خسائر للأسبوع الثالث على التوالي.

وقال تقرير صادر عن شركة «دار السبائك» الكويتية اليوم الأحد إن أسعار الذهب استعادت شيئاً من قوتها عند إقفال تعاملات أمس الأول الجمعة بعد أن سجلت تقارير البطالة الأميركية تراجعاً ملحوظاً إذ أضاف الاقتصاد الأميركي 315 ألف وظيفة خلال شهر أغسطس الماضي وهو رقم أعلى من التوقعات البالغة 295 ألف وظيفة.

ونقل التقرير عن رئيس التخطيط الاستراتيجي والمتابعة لدى «دار السبائك» عادل الفضلي قوله إنه رغم تحسن سعر الذهب لكنه مازال بعيداً عن مستوياته السابقة وهو مستمر في تسجيل خسائر للأسبوع الثالث على التوالي.

وأوضح الفضلي أن السبب في تراجعات الذهب عائد إلى تأكيد مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على زيادة الفائدة للحد من تسارع التضخم الذي بلغ 8.5 في المئة بالولايات المتحدة.

وذكر أن منطقة اليورو أيضاً سجلت معدلات تضخم قياسية لتصل عند حدود 9.1 في المئة خلال شهر أغسطس الماضي مدفوعاً بارتفاع أسعار الكهرباء والطاقة إلى 10 أضعاف عقب التوترات مع روسيا.

وبيّن أن أسعار الغاز الطبيعي ارتفعت بقوة في المنطقة الأوروبية بالتزامن مع إغلاق روسيا خط أنابيب الغاز «نورد ستريم 1» مما ضاعف الكلفة على أسعار الطاقة ويهدد الإمدادات في فصل الشتاء القادم «وكل ذلك يعزز التوقعات برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من البنك الأوروبي مما يضغط أكثر على أسعار الذهب».

وقال الفضلي إن البيان المشترك لمجموعة السبع الذي صدر أمس الأول أشار إلى تطبيق حد أقصى لسعر النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية «وهذا الإجراء سوف تكون له تداعياته وتأثيراته على أسعار النفط والمعادن الثمينة».

وأضاف أن اسعار العقود الآجلة للذهب «تسليم ديسمبر» ارتفعت بشكل طفيف بنسبة 0.8 في المئة أو ما يعادل 13 دولاراً لكنها انخفضت خلال الأسبوع بنسبة 1.5 في المئة مما يشير إلى حالة التذبذب الحاد الذي تواجهه أسعار المعدن الأصفر.

وعن السوق المحلي أفاد الفضلي بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 17.1 ديناراً أما عيار 21 فبلغ 15 ديناراً في حين بلغ سعر الفضة 224 ديناراً للكيلوغرام الواحد.

و«الأونصة» إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضاً الأوقية وتساوي 28.349 غراماً فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 31.103 غراماً.