اخبار المغرب

الانتقال إلى اقتصاد دائري من شأنه تمكين الحكومات من توفير 70 مليار دولار بحلول 2040 (الوزيرة بنعلي)

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الجمعة بالرباط، إن “الانتقال إلى اقتصاد دائري من شأنه تمكين الحكومات من توفير 70 مليار دولار بحلول 2040، بالإضافة إلى “تقليص حجم البلاستيك الملقى به في المحيطات بأزيد من 80 في المائة بحلول عام 2040، وإنتاج البلاستيك البكر بنسبة 55 في المائة”.

وأوضحت بنعلي، في كلمة خلال ورشة وطنية حول موضوع “التلوث البلاستيكي: تحديات وآفاق”، نظمت في إطار تخليد اليوم العالمي للبيئة، أن “مكافحة التلوث البلاستيكي تشكل تحديا كبيرا ومشكلة تتجاوز الحدود، مما يتطلب إعادة تقييم المسلسل بالكامل ولدورة حياة المنتجات البلاستيكية في إطار مقاربة للاقتصاد الدائري”.

وتحدثت المسؤولة الحكومية عن “الإجراءات المبكرة والاستباقية المتخذة من قبل المغرب، في مجال مكافحة التلوث، ولا سيما التلوث البلاستيكي، من خلال الانضمام إلى الاتفاقيات المتعددة الأطراف والإقليمية بشأن هذه المسألة”.

وشددت الوزيرة على “ضرورة تعزيز مشاركة جميع الأطراف المعنية، وتنفيذ استجابات منسقة ومتماسكة، من خلال مقاربة مندمجة تأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيئية والاجتماعية والتكنولوجية والاقتصادية والحكماتية لمكافحة التلوث البلاستيكي”.

ودعت الوزيرة، إلى تعبئة جماعية للحد من استعمال واستهلاك المواد البلاستيكية شديدة التلوث، وتعزيز التبني الواسع للبدائل والحلول المستدامة.