تكنولوجيا

منها سلسلة جالكسي S10 – سامسونج ترفع الدعم عن ثلاث هواتف رئيسية بشكل رسمي

أسقطت سامسونج الدعم البرمجي الرسمي عن كل من سلسلة جالكسي S10 وهاتف جالكسي A50 وهاتف جالكسي A30. لقد تم طرح هذه الهواتف لأول مرة في بدايات عام 2019، وحتى الشهر الماضي أكملت أربع سنوات كاملة.

الجدير بذكره أن سياسة التحديث الجديدة التي تطول مدتها إلى خمس أعوام لا تنطبق على أي هواتف ذكية من الشركة تم طرحها قبل عام 2022.

سلسلة جالكسي S10 لن تتلقى تحديثات جديدة من سامسونج

أطلقت شركة سامسونج هواتف سلسلة جالكسي S10 في شهر فبراير من عام 2019 وبدأت الهواتف في الوصول إلى الأسواق مع شهر مارس من نفس العام.

منذ ذلك الحين، يتلقى كل من جالكسي S10e وجالكسي S10 وجالكسي S10 بلس التحديثات البرمجية بصورة منتظمة والتي بلغت مدتها 4 سنوات كاملة، تماماً مثلما وعدت الشركة آنذاك.

تم إطلاق الهواتف السابق ذكرها بنظام أندرويد 9، ثم تلقت أندرويد 10 وأندرويد 11 وأندرويد 12 في السنوات التالية. خلال هذه الفترة حصلت السلسلة على عشرات التحديثات الأمنية.

ولكن مع اقتربنا من نهاية شهر أبريل تدريجياً، حان الوقت للهاتف الرائد من عام 2019 أن يتقاعد أخيراً وينهي خدماته، حيث قامت سامسونج مؤخراً بإزالة الهاتف من قائمة الدعم البرمجي الرسمي على صفحاتها الرسمية. من الآن فصاعدا، هذه السلسلة لن تتلقى أي تحديثات جديدة، ولا حتى أي تصحيحات أمنية يتم طرحها في المستقبل.

بمعنى آخر أن مالكي أي من هواتف جالكسي S10 لن يحصلوا على أي ميزات جديدة أو تحديثات للأمان في المستقبل، مما يجعلهم عرضة للتهديدات الخطيرة بشكل أكبر، خاصة وإن كانوا يعتمدون على المصادر الخارجية في تحميل التطبيقات والملفات. ربما هذا هو الوقت المناسب للحصول على هاتف جديد.

الجدير بذكره أن هاتف جالكسي S10 5G سيلتحق بالمجموعة السابقة بعد شهر واحد من الآن. أما بالنسبة لهاتف جالكسي S10 لايت، فلا يزال أمامه متسع من الوقت قبل أن تنهي سامسونج خدماته. لقد تم إطلاق جالكسي S10 لايت في أوائل عام 2020 ومن المتوقع أن تستمر الشركة الكورية في طرح التحديثات الأمنية لأجله حتى عام 2024.

أما بالنسبة لهواتف الفئة المتوسطة من سامسونج، فلقد كانت تشكيلة جالكسي A بمثابة عهد جديد وإعادة تسمية للعلامات التجارية وإيقاف بعضها الآخر. بعض الهواتف الجديدة في عام 2019 اشتملت على جالكسي A50 وجالكسي A30.

استطاع هاتف جالكسي A30 أن يكتسح سوق الهواتف الذكية ميسورة التكلفة على الرغم من المنافسة التي شنتها الشركات الصينية في ذلك الوقت. في الوقت ذاته كانت تشكيلة جالكسي A5x أحد أفضل سلاسل الشركة التي لاقت استحساناً كبيراً على مدار السنوات الماضية.

ولكن بالتأكيد لن يدوم دعمها إلى الأبد. فإذا كنت تمتلك أي من جالكسي A30 أو جالكسي A50 فقد حان الوقت للترقية إذ أسقطت الشركة الدعم عن هذه الهواتف خلال الشهر الجاري، وبالتالي هي لن تتلقى أي تحديثات أمنية جديدة في المستقبل.