اخر الاخبار

صراع سني عراقي ينذر بإطاحة الحلبوسي

بغداد تستعيد بـ«التقسيط» أموال «سرقة القرن»

يهدّد صراعٌ خفيٌّ بين الزعامات السياسية السنية في العراق، رئاسةَ القيادي السني محمد الحلبوسي للبرلمان.

في اليومين الأخيرين، شنَّ رئيس حزب «الحل» جمال الكربولي، والسياسي حيدر الملا، هجماتٍ مبطنةً وبلغة شعبية «تفتقر للكياسة»، ربما، على الحلبوسي، من دون ذكره بالاسم، ملوحين بإمكانية إطاحته من منصبه في القريب العاجل.

ودخل على خط الصراع، أمس، مجلسُ شيوخ محافظة صلاح الدين، حين أكد في بيان، دعمَه الكامل لحكومة المحافظة الحالية وإدارتها. وعلى الرغم من عدم الإشارة الصريحة في البيان إلى الحلبوسي، فإنَّ مصدراً قريباً من مجلس شيوخ صلاح الدين، أكد لـ«الشرق الأوسط» أنَّ «البيان موجه بالتحديد للحلبوسي، الذي وجَّه قبل أيام انتقاداً لإدارة المحافظة».

على صعيد آخر، أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استردادَ الدفعة الثانية من مبالغ ما سُمي «سرقة القرن».

وقال في بيان أمس: «بمتابعة مباشرة مع رئيس مجلس الوزراء، وبالتعاون مع مجلس القضاء الأعلى، تُواصل الجهات المتخصّصة بقضايا النزاهة عملياتِ استرداد الأموال الخاصة بالأمانات الضريبية التي جرى الاستيلاء عليها ضمنَ ما يعرف بـ(سرقة القرن)».

وأضاف البيان: «تأكيداً لما أعلنه رئيس مجلس الوزراء في السابع والعشرين من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تمَّ استرداد الدفعة الثانية من تلك الأموال». وتابع أنَّ «عمليات استرداد الأموال وملاحقة المطلوبين مستمرة، وبإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء».
…المزيد