اقتصاد

وزير البترول: لابد من العمل على مشروعات لخفض الانبعاثات الكربونية

شارك طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في جلسة بعنوان “المضى قدما نحو الالتزام بتعهد الميثان”، وذلك ضمن فاعليات يوم إزالة الكربون بقمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، بحسب بيان وزارة البترول اليوم.

وقال طارق الملا، خلال الجلسة: “عندما بدأنا اليوم لم نكن نعلم كيف سيسير ولكن يزداد شغفنا وحماسنا للحصول على رؤى جديدة”، لافتا إلى هناك تقدم ودعم من البنك الدولي على سبيل المثال وهناك توافق مشترك، وهناك دعم من عدة شركات والكل ملتزم بتوفير الطاقة، والكل يريد تحقيق أمن الطاقة وإيجاد حلول جديدة ومتجددة، مؤكدا ضرورة العمل حاليا خلال هذه الفترة الانتقالية على مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى أنه على سبيل المثال عندما تم إطلاق مبادرة الميثان في مصر توقفنا ولكن بشكل مبدئي ولكن الآن لدينا خارطة عمل واضحة وبها أولويات ولن ننجح بدون تحديد وجود أطراف معنية ومهتمين، فلدينا موفري الخدمات والتكنولوجيات ولدينا التزام المؤسسات المالية، ونريد أن نقول أننا منفتحين وعلى استعداد على مناقشة مواردنا وكيف يتم استغلالها بشكل سليم فلدينا الحلول فجزء من المشكلة كان عدم وجود حوار وطالما كان يدعى علينا بالتسبب في التلوث فنحن هنا للاعلان عن استعدادنا لنكون جزء من الحل.

وأضاف الملا أن الحديث اليوم من شرم الشيخ، لا يجب أن ننسى إفريقيا، ويجب تشجيع الدول الإفريقية الأخرى أن تضع في أولوياتها البدء في التنفيذ لبدء تجميع الميثان، وما يتطلب من دعم سواء مالي أو تكنولوجيا، فالجميع على استعداد لتقديمه.

وقال: “عليكم أن تبدؤوا فقط في تبنى خارطة الطريق. هذا هو الهدف وسنقود ونكون قدوة وذلك بالأفعال وليس بالأقوال وذلك لا يحتاج إلى سنوات طوال ليتحقق ويمكن من تحقيق وفراً كبيراً فى الوقود” .

ومن جهته، اشار باتريك بويان الرئيس التنفيذى لشركة توتال اينيرجى إلى أنه من الضروري، دمج الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي، والعمل سويا على خفض الانبعاثات وتحقيق صفر ميثان، لافتا إلى القضاء على 50% من الانبعاثات في مشروعات توتال التي تمتلك حلولا متقدمة، وتعد أول شركة بترول وغاز تحقق خفض الانبعاثات فى كل مواقعها، موجها الشكر للمهندس طارق الملا على الدعوة للحضور هذه القمة الهامة.

ووجه ريكاردو بوليتى نائب رئيس البنك الدولي،للبنية التحتية الشكر للحكومة المصرية على خارطة طريق الميثان، قائلاً إن البنك الدولي لديه برنامج للحصول على الغاز ونحن على استعداد للمساعدة، وأرى بعض المناقشات وهناك دول تعتمد على الغاز ونحن هنا لنساعد على ان يكون المستقبل افضل ويمكن أن نوفر ادوات سياسية تساعد الدول فى تمويل خفض الميثان وتوفير ضمانات.

وقال لورنزو سيمونيلى، الرئيس التنفيذي لشركة بيكرز هيوز: “ما نراه من القيادة المصرية في خارطة الطريق للميثان شيء جيد، ونحن نريد تكنولوجيا والأهم وجود تمويل وهناك قيم في التعامل مع الميثان والغاز ويسعدني أن أرى البنك الدولي وبنك اكسيم، ولكن وضع هذه الخارطة كان هاما للغاية”.

شاهد أيضاً
إغلاق