اخبار مصر

ملفات وافتتاح لبعض المراكز والمشروعات.. تفاصيل زيارة وزيرة التضامن إلى الدقهلية اليوم


نعمان سمير


نشر في:
الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 – 5:45 ص
| آخر تحديث:
الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 – 5:45 ص

تزور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، محافظة الدقهلية لوضع حجر أساس مركز “بالوعي مصر بتتغير للأفضل”، والتمكين الاقتصادي لصيادى بحيرة المنزلة، وعقد لقاء مع الصيادين، وإجراء جولة تفقدية لأماكن تقديم الخدمة، وافتتاح مركز التأهيل بشربين.

ويأتي افتتاح مركز “بالوعي مصر بتتغير للأفضل” و”التمكين الاقتصادي لصيادي بحيرة المنزلة”، بعد تطويره ورفع كفاءة وحدتين الأولى مبنى ملك وزارة التضامن الاجتماعي بالمطرية، على مساحة 1000م2، وهو مقر إدارة المطرية الاجتماعية، بالإضافة إلى شقتين تم تخصيصهم من قبل المحافظة لاستخدامهم لتنفيذ برامج التمكين الاقتصادي والتدريب، وتحويلهما إلى مقر لتنفيذ حزمة التدخلات المتكاملة التي تستهدف صيادي بحيرة المنزلة، والذى يخدم نطاق مراكز (المطرية والمنزلة والجمالية).

الجدير بالذكر أن المركز يهدف إلى رفع درجة الوعى لدى أسر صيادي البحيرة، والنهوض بأسرهم مما يحقق التنمية المستدامة، وعدد من البرامج منها الاكتشاف المبكر للإعاقة، والتمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة، وتنظيم الأسرة من خلال برنامج (2 كفاية)، وتنمية الطفولة المبكرة، ومحو الأمية، بالإضافة إلى صحة الأم من خلال برنامج الألف يوم الأولى.

ويأتي ذلك تفعيلا وتنفيذا للبرتوكول المبرم بين وزارة التضامن الاجتماعي ومحافظة الدقهلية.

ومن المقرر أن الوزيرة لقاءً مع الصيادين بمقر مركز شباب العصافرة، بحضور شيوخ وكبار الصيادين وأعضاء جمعيات رعاية أسر الصيادين، فضلًا عن استماعها إلى مطالبهم في العديد من النقاط، والتي يأتي من بينها التمكين الاقتصادي، وحصولهم على قروض حسنة والمشكلات المتعلقة بحصولهم على برنامج تكافل وكرامة، والمشكلات المتعلقة بحصولهم على كارنيه ورخصة الصيد، وخفض سن التقاعد، وحصولهم على المعاش التأميني.

الجدير بالذكر أنه سبق تلك الفعاليات عمل مسح اجتماعي شامل من خلال استمارة بحث اجتماعي متكاملة بمشاركة طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببور سعيد، والرائدات الاجتماعيات تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي؛ لتحديد التدخلات اللازمة والتي تحتاجها تلك الأسر.

فيما ستفتتح الوزيرة، مركز التأهيل بشربين الذي تم إنشاؤه ضمن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، والذي يعد أول مركز تأهيل متكامل بمحافظة الدقهلية؛ لخدمة جميع قرى مركز شربين.