فنون

طارق الشناوي: «رحلة 404» فيلم استعدنا به تألق السينما المقهورة رقابيا



نشر في:
الخميس 25 يناير 2024 – 10:15 ص
| آخر تحديث:
الخميس 25 يناير 2024 – 10:15 ص

أشاد الناقد طارق الشناوي بفيلم “رحلة 404” الذي تلعب بطولته الفنانة منى زكي، وتم طرحه بدور العرض السينمائي، مساء أمس الأربعاء.

وكتب الشناوي عبر حسابه بموقع فيسبوك: “شاهدت أمس في السينما القريبة من منزلي فيلم رحلة 404، هذا هو الشريط السينمائي الذي انتظره، سينما بحق وحقيقي، تنضح فيها جرأة إبداعية وفكرية واجتماعية”.

وتابع، “الفيلم يقفز فوق حاجز السينما النظيفة الذي اخترعناه ثم قدسناه، ولا نزال طوال أكثر من ربع نقدم له فروض الطاعة والولاء”.

وأكمل: “على الشاشة تتأكد أن لدينا مخرج موهوب هاني خليفة، كتب اسمه لأول مرة في فيلم سهر الليالي، وبعدها حاول تقديم الخطوة الثانية في أكثر من فيلم إلا إنها لم تتحقق، إلا مع تلك (الرحلة) الذي كان اسمه في البداية (القاهرة مكة)، وتعثر رقابيا على مدى عام حتى تم الإفراج عنه”.

وقال الشناوي: “رأيت عناصر إبداعية ساطعة، الكاتب محمد رجاء، وفريق استثنائي من الممثلين محمد ممدوح، وخالد الصاوي، وشيرين رضا، ومحمد فراج، وتصدرت المشهد بإبداع وتألق وسلطنة منى زكي، التي وصلت في أداءها لهذا الدور إلى ذروة الذروة، فيلم نستعيد به تألق السينما المصرية المقهورة رقابيا”.

يذكر أن فيلم “رحلة 404” بطولة منى زكي بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من النجوم وضيوف الشرف محمد فراج، محمد ممدوح، شيرين رضا، خالد الصاوي ومحمد علاء مع حسن العدل، سما إبراهيم، شادي ألفونس، رنا رئيس، جيهان الشماشرجي، وعارفة عبدالرسول، ونورا شعيشع، من تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة.

يرصد الفيلم ملامح الرحلة التي تقوم بها غادة قبل أيام من سفرها إلى مكة لأداء فريضة الحج، حيث تتورط في مشكلة طارئة تجعلها مطالبة بجمع مبلغ كبير من المال، فتضطر أن تعود لأشخاص من ماضي ملوث كانت قد قطعت علاقتها به، فهل ستسير الأمور بسلام وتحل المشكلة وتذهب لأداء فريضة الحج؟ أم أن العودة إلى الماضي لابد أن يلوثها مرة أخرى؟ هذا ما تجيب عنه الأحداث.