اخبار الإمارات

“بيئة أبوظبي” تكرم الفائزين بتحدي “معا نحو الصفر للجهات الحكومية”

أبوظبي في 22 يونيو / وام/ أعلنت هيئة البيئة أبوظبي، أسماء الفائزين والمشاركين في تحدي “معا نحو الصفر” من الجهات الحكومية وشبه الحكومية، الذي أطلقته الهيئة للمؤسسات الحكومية في أبوظبي في الفترة من 23 يناير حتى 24 مارس 2023، في إطار حملة “معا نحو الصفر” التي أطلقتها الهيئة العام الماضي بهدف تشجيع مجتمع الإمارة على أن يصبح أكثر وعياً بأضرار المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، والمواد غير البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وتعزيز ثقافة إعادة التدوير.
وقدمت الجهات المشاركة، بعد انتهاء فترة التحدي، تقارير حول الكمية الإجمالية من النفايات التي يتم توليدها في كل فئة، ونسبة الحد منها خلال فترة التحدي، متضمنة أدلة عن الجهود والمبادرات المبذولة للحد من هذه المواد.

وكرّمت الهيئة 7 جهات حكومية فازت في التحدي وحققت نسبة 100% في خفض استهلاكها من المنتجات المستخدمة لمرة واحدة، وهي دائرة المالية- الإدارة العامة للجمارك، ودائرة البلديات والنقل- بلدية مدينة أبوظبي، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وهيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، وهيئة المساهمات المجتمعية- معاَ، وشركة أبوظبي لحلول المياه المستدامة، ومركز الإحصاء.
كما تم تكريم 6 جهات حكومية وشبه حكومية شاركت في تحدي “معا نحو الصفر” ، وحققت خفضاً ملحوظا في استهلاكها للمنتجات المستخدمة لمرة واحدة، من خلال تبني ممارسات بيئية ومبادرات مستدامة للتقليل من هذه المنتجات، وهي شركة مصدر، وشركة مياه وكهرباء الإمارات، ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وأكاديمية أبوظبي الحكومية.
وسلط أحمد باهارون المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة- أبوظبي، الضوء على الإنجازات التي حققتها الجهات المشاركة في التحدي للحد من استخدام المنتجات المستخدمة لمرة واحدة، وقال: “لمسنا تعاوناً إيجابياً من الجهات الحكومية في هذا التحدي، الذي سنقطع من خلاله خطوات إلى الأمام لإعلان حكومة أبوظبي خالية من المواد المستخدمة لمره واحدة، بما يتماشى مع الرؤية التي وضعتها دولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، وبالتزامن مع استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف (COP 28)، الذي يمثل فرصة للجميع للمشاركة في تعزيز الوعي البيئي والعمل المناخي”.
وأضاف: “لتحقيق هذا الهدف الذي وضعته حكومة أبوظبي ممثلة بهيئة البيئة أبوظبي، لا بد من تضافر جهود جميع الشركاء والعمل معا يدا بيد لجعل جميع المؤسسات الحكومية في أبوظبي خالية من المنتجات التي تستخدم لمرة واحدة”.
وأردف: “هدفنا من هذا التحدي هو توجيه الجهات لحظر استخدام المواد المستخدمة لمرة واحدة في جميع مكاتبها والفعاليات والأنشطة التي تنظمها، وذلك من خلال تطبيق الدليل الإرشادي “حكومة خالية من المواد المستخدمة لمرة واحدة” الذي أطلقته الهيئة في عام 2022.
ودعا باهارون الحضور إلى المشاركة في المؤتمر العالمي الثاني عشر للتربية البيئية، الذي سيقام للمرة الأولى في المنطقة وتستضيفه أبوظبي خلال الفترة من 29 يناير إلى 2 فبراير 2024، والذي سيناقش دور وأهمية التعليم البيئي على جميع المستويات.
كما تم خلال حفل التكريم الذي أقيم في فندق إنتركونتيننتال أبوظبي، تسليط الضوء على قصص النجاح التي حققتها الجهات المشاركة للحد من استخدام المنتجات المستخدمة لمرة واحدة، وإبراز أفضل الممارسات البيئية وتشجيع السلوك المؤسسي المستدام.

هدى الكبيسي/ إبراهيم نصيرات/ دينا عمر