اخبار الإمارات

كيف فقدت روسيا 4000 دبابة في أوكرانيا؟

دبابة روسية مدمرة في أوكرانيا (أرشيف)

دبابة روسية مدمرة في أوكرانيا (أرشيف)

الأربعاء 21 يونيو 2023 / 14:26

ذكر الجيش الأوكراني، أن روسيا فقدت أكثر من 4000 دبابة منذ بدء الحرب الشاملة في أوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي، وفي تحديث نُشر على وسائل الاخبار السعودية الاجتماعي، وبحسب هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية روسيا فقدت ما مجموعه 4006 دبابة منذ 24 فبراير (شباط) 2022 بزيادة 9 دبابات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

بوتين: روسيا فقدت 54 دبابة بعد أن شنت أوكرانيا هجومها المضاد

هناك تساؤلات حول عدد الدبابات المتوقفة والتي يمكن لموسكو تشغيلها

وذكرت مجلة نيوزويك، أن الحرب كلفت كلا الجانبين أعداداً كبيرة من المعدات العسكرية والأرواح، لكن من الصعب بناء صورة دقيقة ومستقلة عن عدد الدبابات التي فقدتها روسيا في الصراع حتى الآن حتى وأن ذكرت كييف أرقاماً محدثة حول ذلك.

ومع ذلك، قال الخبراء للمجلة إن الرقم الأوكراني قد لا يكون بعيداً عن الحقيقة، ما يتيح مجالًا للخطأ، وانعكاساً لنمط الفشل في كتائب الدبابات الروسية منذ الأيام الأولى للصراع في فبراير(شباط) 2022.

وبحسب محللين فقد “عانت موسكو من إخفاقات تنظيمية وتخطيطية، وتمزق في سلسلة القيادة، وسوء تدريب، وقوات غير مدفوعة بعد أن تم القضاء على الأفضل في الموجات الأولى من الحرب، ولم يتبق سوى القليل لتدريب الجيل القادم من أطقم الدبابات.

تشخيص مذهل

وقال الباحث في معهد رويال يونايتد للخدمات البحثية ومقره لندن إد أرنولد،  لمجلة نيوزويك: “إنه تشخيص مذهل وعالي جداً جداً إنها خسارة كبيرة”، والأرقام التي نشرتها كييف “ربما تكون أكثر دقة” من التقديرات الأخرى ، “لأن الأوكرانيين موجودون بالفعل في ساحة المعركة”، بحسب ما ذكر العقيد السابق في الجيش البريطاني هاميش دي بريتون غوردون.

قال غوردون: “لم أكن لأظن أنه بعيد عن الحقيقة، لكنه رقم مذهل”، وقال إنه حتى مع وجود هامش للخطأ، فإنه يظهر مع ذلك أنه “كانت هناك خسارة هائلة في الدروع ، في الغالب على الجانب الروسي”.

قال فريدريك ميرتنز، من مركز لاهاي للدراسات الاستراتيجية للمجلة إن “خسائر الدبابات التي بلغت حوالي 4000 دبابة لروسيا تبدو محتملة”.

وتختلف تقديرات خسائر الدبابات الروسية باختلاف عددها وفقاً لموقع “Oryx”-الذي يراقب الخسائر العسكرية الأوكرانية والروسية- فقدت روسيا 2047 دبابة، حتى الأربعاء، ويقول الخبراء إن الرقم  (والذي يتضمن فقط الخسائر المؤكدة بصرياً) من المرجح أن يكون الحد الأدنى من الخسائر.

على النقيض من ذلك، فإن الحصيلة الأوكرانية، التي تقارب ضعف ما سجله موقع  “Oryx” من المرجح ألا تشمل فقط دبابات القتال الروسية الرئيسية المدمرة،  ولكن أيضاً أنواعاً أخرى من المركبات المدرعة، بالإضافة إلى المركبات التي تعمل ولكنها لم تعد في أيدي روسيا ومهما كان الرقم الدقيق، فإنه لا يزال يمثل ضربة كبيرة لقدرات روسيا المدرعة.

وأشار الخبراء مراراً وتكراراً إلى المشكلات نفسها التي تعاني منها قوات موسكو منذ البداية، والتي يقولون إنها مستمرة في المساهمة في تزايد خسائر الدبابات الروسية في مواقع الاشتباكات.

إخفاقات البداية

وبحسب المجلة، في النهاية، كان هذا فشلًا في التخطيط، قوات الكرملين لم تتوقع مقاومة أوكرانيا الشرسة، روسيا لذلك لم تستخدم دباباتها بشكل صحيح عندما تم وضعها في المعركة لأول مرة، وبحسب محللين “عندما لا تستخدمها بشكل صحيح، فإنها تكون ضعيفة للغاية، فالتخطيط السيء ضاعف خسائر روسيا في كل شيء”.

ويشير المحللون إلى صور ولقطات فيديو لأعمدة طويلة من الدبابات الروسية في الأيام والأسابيع الأولى من الحرب، وكم مرة سيتم نشر الدبابات دون دعم المشاة أو في مناطق مأهولة، مع الإشارة إلى أن القوات الأوكرانية كانت مجهزة تجهيزاً جيداً لنصب الكمائن للدبابات الروسية في مثل هذا النوع من المناطق.

ووفقاً للمحلل في “H.C.S.S” بول فان هوفت، فإن هذه أمثلة للتكتيكات التي “سيتجنبها القادة بأي ثمن.. لكنهم استمروا في فعل ذلك”.

ويقول محللون إن مبدأ مشابهاً طبق على الدبابات التقارير التي تفيد بأن روسيا أعادت إحياء الدبابات القديمة، مثل T-54 أو T-55، لاستخدامها في أوكرانيا، انتشرت على نطاق واسع في الأشهر الأخيرة وقال معهد دراسات الحرب ومقره واشنطن في مارس (آذار): “من المرجح أن يتعرض الجيش الروسي لأعداد أكبر من الضحايا من خلال نشر أنظمة الدبابات القديمة هذه في أوكرانيا”.

قال الباحث في معهد رويال يونايتد للخدمات البحثية أرنولد: “ما كان على روسيا أن تفعله بسرعة كبيرة هو البدء فعلياً في الاعتماد بشكل أكبر على تلك الموجودة في المخازن، والتي ستكون جميعها بدرجات متفاوتة من القابلية للخدمة”.

وقال دي بريتون غوردون إن الاعتماد على المعدات القديمة، بما في ذلك الدبابات التي تم إحضارها من المخازن، جعل الروس “أهدافاً ثابتة” بالنسبة لطواقم الدبابات الأوكرانية التي تصل الآن إلى الدبابات الغربية القادرة على القتال ليلاً.

وقال فان هوفت إن هناك تساؤلات حول عدد الدبابات المتوقفة والتي يمكن لموسكو تشغيلها، وكم عدد الدبابات التي تم تفكيكها للحفاظ على عمل الدبابات الأخرى مع الإشارة إلى أن العديد من هذه الدبابات القديمة التي تم إحياؤها دُمرت بالفعل، ومن المحتمل أنها ساهمت في رقم الدبابات الروسية التي دمرت وذكرته الأركان العامة للجيش الأوكراني ويتجاوز 4000 آلاف دبابة.

وذكرت المجلة أنه يكمن وراء مشاكل روسيا العديدة، وتفاقم هذه الخسائر، عدم الاهتمام باستعادة المركبات التالفة، وقال فان هوفت إن “العديد من الدبابات فقدت بلا داع بسبب عجز موسكو عن وضع مركبات الإنقاذ في مسرح العمليات أو التخطيط للإصلاح وهذا يعني أن العديد من الدبابات تم التخلي عنها دون داع، ما يعني أنه لا يمكن استخدامها في مراحل لاحقة من الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي نهاية المطاف، فإن رقم 4000 كخسارة من الدبابات، حتى لو كان هذا التقدير مرتفعاً، يعود إلى مزيج من سوء التخطيط، ونقص الحركة، والقيادة الضعيفة، والتدريب غير الكافي، والتحول إلى التكنولوجيا القديمة لملء الفجوات الناشئة بسرعة في الجيش الروسي.

وكلفت هذه الأخطاء روسيا ثمناً باهظاً، ودمرت أسطول الدبابات الحديث وربما لاحظت موسكو ذلك بعد حوالي عام من بدء الحرب الشاملة، إذ قال الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف إن روسيا بحاجة إلى “زيادة إنتاج مختلف الأسلحة بما في ذلك الدبابات الحديثة” ، رداً على التبرعات الغربية لأوكرانيا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا فقدت 54 دبابة في أقل من أسبوعين بعد أن شنت أوكرانيا هجومها المضاد الذي طال انتظاره وقال دي بريتون غوردون إنه “إذا كانت روسيا تأمل في إعادة بناء قوة دبابات حديثة قوامها حوالي 2000 دبابة حديثة “فسوف يستغرق ذلك وقتاً طويلاً”.

خسائر أوكرانيا

وتكبدت أوكرانيا أيضاً خسائر في الدبابات منذ فبراير(شباط) 2022، ومن الصعب الحصول على صورة دقيقة لعدد الدبابات التي تم تدميرها أو إتلافها أو الاستيلاء عليها من قبل الجيش الروسي.

وفي بداية عام 2023 ، كان لدى أوكرانيا 953 دبابة قتال رئيسية، وفقًا لما ذكره “The Military Balance” ومع ذلك، فإن هذه البيانات تسبق التبرع بدبابات القتال الرئيسية الغربية مثل دبابات أبرامز الأمريكية الصنع، وتشالنغر 2 في المملكة المتحدة، ومجموعة متنوعة من دبابات ليوبارد 1 و 2 التي تبرعت بها عدة دول أبرزها ألمانيا

تظهر بيانات موقع الرصد الهولندي “Oryx” أن أوكرانيا فقدت 539 دبابة بشكل مؤكدة منذ 24 فبراير(شباط) 2022، مع 340 مدرجة على أنها مدمرة ويتضمن هذا العدد ليوبارد 1 و 2 والتي كانت ستدخل المعركة مؤخراً.