اخر الاخبار

وفد عماني في صنعاء لهدنة جديدة

وصل وفد عماني برفقة قيادات حوثية إلى صنعاء، أمس، على متن طائرة أقلعت من مسقط.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر ملاحي، أنَّ الوفد العُماني سيبحث مع «القيادة السياسية في صنعاء ترتيبات لإعلان قريب لتمديد الهدنة في اليمن وإحياء عملية السلام». وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمِه، أنَّ الوفد العماني رفيع المستوى، وكان من الحوثيين الذي وصلوا مع الوفد محمد عبد السلام، المتحدث باسم الجماعة الحوثية، الذي يقيم في مسقط.

في الأثناء، أكَّد رئيس وفد التفاوض الحكومي اليمني يحيى كزمان، أمس، على جاهزية الحكومة لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى مع الحوثيين، الذي جرى التوصل إليه في الآونة الأخيرة بوساطة الأمم المتحدة. وقال كزمان في تصريحات نقلتها وكالة أنباء العالم العربي إنَّ «الحكومة جاهزة لإجراء صفقة التبادل في الوقت المحدد مسبقاً».

من جهته، أشار عضو فريق الحكومة المفاوض ماجد فضائل إلى أنَّ سبب تأخير صفقة التبادل هو عدم استكمال الصليب الأحمر زيارة كل الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم. وأوضح على «تويتر» أنَّ الصليب الأحمر بحاجة إلى استكمال المقابلات والإجراءات، مضيفا أنَّ الصليب الأحمر طلب ثلاثة أيام إضافية.

في المقابل، قال رئيس الوفد المفاوض لجماعة الحوثي عبد القادر المرتضى على «تويتر» إنَّ الجماعة تلقت بلاغاً من الصليب الأحمر لتأجيل البدء في تنفيذ صفقة التبادل لمدة ثلاثة أيام.

واتَّهم المرتضى الحكومة اليمنية بعرقلة الصفقة وقال إنَّها ليست جاهزة لإجرائها، مطالباً الأمم المتحدة بالضغط عليها.
تأجيل صفقة تبادل الأسرى في اليمن 3 أيام عن موعدها