اقتصاد

الثروة الحيوانية: لدينا اكتفاء ذاتي من الألبان الطازجة ونصدر ما يزيد عن احتياجاتنا

قال طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إنه تم اعتماد 134 مليون جنيه حتى الآن، لتطوير ورفع كفاءة 74 مركزًا لتجميع الألبان، والتي تعتبر بمثابة المنافذ التسويقية لصغار منتجي الألبان.

وأكد، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الأحد، أن الاهتمام بمراكز تجميع الألبان يعد اهتمامًا بصغار المربين والثروة الحيوانية، متابعًا: «لدينا اكتفاء ذاتي من الألبان الطازجة ونصدر ما يزيد عن احتياجاتنا في صورة صناعات لبنية لعديد من الدول العربية والخارجية».

وأضاف أن مصر تستورد «ألبان بودرة» فقط، مشيرًا إلى وجود 826 مركزًا لتجميع الألبان على مستوى الجمهورية، موزعة على 14 محافظة.

وذكر أنه لأول مرة يتم التنسيق التام بين وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي لتصنيع المعدات اللازمة لمراكز تجميع الألبان طبقًا للمواصفات القياسية، وذلك بصناعة وطنية 100%.

ووافق السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على تمويل وإقراض 17 مليون جنيه من خلال البنك الزراعي المصري لتطوير ورفع كفاءة وتشغيل 15 مركزًا لتجميع الألبان في ست محافظات، وبذلك يصبح إجمالي ما تمت الموافقة على تمويله 134 مليون جنيه يستفيد منها 74 من أصحاب مراكز تجميع الألبان.