اقتصاد

النفط يحقق مكاسب أسبوعية 3% ويسجل أعلى سعر منذ ديسمبر الماضي

واشنطن ـ مصر اليوم

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، متجهة نحو تسجيل ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي بنسبة 3%، وأعلى مستوى منذ بداية شهر ديسمبر الماضي، بدعم من التفاؤل بشأن الطلب الصيني، ورغم الزيادة غير المتوقعة للمخزونات الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس بنسبة 0.7% لتصل إلى 86.75 دولار للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم فبراير بنسبة 0.79% عند 81 دولار للبرميل.

وهناك علامات على زيادة الشراء من قبل المصافي في السوق الفعلية مع بدء الاستهلاك الصيني في الانتعاش، بعدما تخلت الصين التي تعد أكبر مستورد للخام عن سياستها الصارمة “صفر كوفيد”.

وقال تشارو تشانانا، محلل السوق لدى “ساكسو كابيتال ماركتس”، إن الأسعار ارتفعت مع استمرار التفاؤل بشأن الصيني، فيما تفيد التقارير بأن عبء حالات الإصابة بفيروس “كوفيد-19” في الصين قد بلغ ذروته، مما عزز التفاؤل بأن الطلب سيبدأ في التعافي بشكل أكثر استدامة، حسبما نقلت “بلومبرج”.

وفضل المستثمرون التركيز على التفاؤل حيال نمو الطلب الصيني على النفط، خاصة بعد أن توقع “جيه بي مورجان” وصول الاستهلاك لمستوى قياسي جديد هذا العام، مع تخفيف القيود المرتبطة بالوباء.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة، أن مخزونات النفط ارتفعت 8.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 يناير، ما جاء عكس التوقعات التي كانت تشير إلى هبوط 2.1 مليون برميل.

كما ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 3.5 مليون برميل، بينما انخفض مخزون المقطرات 1.9 مليون برميل.

وفي وقت سابق، توقعت بنوك استثمار أن يصل سعر خام برنت إلى 110 دولارات للبرميل بحلول الربع الثالث من العام الجاري، تزامنا مع إعادة الصين والدول الآسيوية الأخرى فتح الاقتصاد بشكل كامل مع إلغاء القيود المرتبطة بالوباء.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

أسعار النفط تُسجل 84.30 دولار لبرنت و78.64 دولار للخام الأميركي

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.28 دولار ليبلغ 86 دولارا

 

egypttoday
egypttoday