اقتصاد

النفط يرتفع إثر تشديد الولايات المتحدة عقوباتها على النفط الروسي

قفزت أسعار النفط بواقع دولارين، اليوم الجمعة، بعد تشديد الولايات المتحدة برنامج عقوباتها على صادرات النفط الخام الروسي، ما أثار مخاوف الإمداد في سوق ضيق بالفعل، فضلاً عن توقعات تراجع المخزونات العالمية بالربع الرابع.

وارتفع خام برنت بواقع 1.96 دولار، أو ما يعادل 2.28%، مسجلاً 87.96 دولار للبرميل، الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 1.98 دولار، أو 2.39%، إلى 87.89 دولار للبرميل. وكان قد سجل المؤشران في وقت سابق مكاسب بواقع دولارين.

وأوضحت ‘رويترز’ أنه على الرغم من تقلبات المؤشرين خلال الأسبوع، يعد خام برنت بصدد مكاسب إسبوعية بنحو 4%، في حين يقترب خام غرب تكساس من الارتفاع بما يزيد عن 2.5% خلال الأسبوع.

وكان الارتفاع الأسبوعي مدفوعاً باحتمالية اضطراب صادرات الشرق الأوسط بعد اندلاع القصف المتبادل بين المقاومة الشعبية الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي نهاية الأسبوع الماضي وما أثاره من مخاوف اتساع الصراع.

وقال كيلفن وونج، كبير محللي السوق لدى ‘اواندا’، إن علاوة المخاطر الجيوسياسية لاتزال تلوح في الأفق، ما من شأنه أن يدعم أسعار النفط على المدى القصير.

وأضاف وونج أن الأسواق كانت أكثر قلقاً من قيود الإمدادات من الشرق الأوسط وروسيا.

وفرضت الولايات المتحدة، أمس الخميس، أول عقوبات على أصحاب الناقلات التي تحمل النفط الروسي بأسعار أعلى من السعر الذي حددته مجموعة السبع وهو 60 دولارًا للبرميل، لسد الثغرات في الآلية المصممة لمعاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا.

وتعد روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم ومصدر رئيسي، وقد يؤدي تشديد العقوبات الأمريكية على شحناتها إلى تقليص الإمدادات.

والجدير بالذكر أن منظمة البلدان المصدرة للبترول ‘أوبك’، أمس الخميس، أبقت على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط، في إشارة إلى مرونة الاقتصاد العالمي حتى الآن العام الجاري وتوقعت مزيدا من الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وقال دانييل هاينز، كبير استراتيجيي السلع الأساسية لدى ‘إيه إن زد’، إن قضايا جانب المعروض هي محور التركيز في سوق النفط الخام، مضيفًا أن الأسعار خلال التعاملات المبكرة، اليوم الجمعة، ارتفعت بسبب تطبيق العقوبات الأمريكية بشكل أقوى.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

أسعار النفط تهبط عالميًا 2% وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

النفط ينخفض بأكثر من 2% مع انحسار المخاوف من تعطل الإمدادات