اقتصاد

النفط يرتفع 1% مع استمرار مخاوف تحقيق خسارة أسبوعية بشأن الطلب

واشنطن ـ مصر اليوم

ارتفعت أسعار النفط، اليوم، للجلسة الثانية على التوالي، لكنَّه ما يزال في طريقه لتحقيق خسارة أسبوعية كبيرة، إذ تستمر مخاوف الطلب في السيطرة على السوق، وبعد بيانات المخزونات الأمريكية.

ارتفع النفط عند تسوية تعاملات، الخميس، وسجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس ارتفاعًا 1% لتسجل 78.69 دولار للبرميل، كما زاد سعر خام غرب تكساس الأمريكي تسليم فبراير 1.1% ليصل إلى 73.67 دولار.

وجاء الصعود اليوم الخميس، بعد هبوط أسعار النفط بأكثر من 9% خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وسط مخاوف مرتبطة بالطلب وسط انتشار فيروس كورونا في الصين وتصاعد القلق بشأن ركود الاقتصاد العالمي.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام ارتفعت 1.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثلاثين من ديسمبر، مقابل توقعات بصعود 1.5 مليون برميل.

في حين هبطت مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 300 ألف و1.4 مليون برميل على التوالي، بينما صعدت الصادرات الأمريكية من الخام بأكثر من 700 ألف برميل.

إلى ذلك، قررت روسيا حظر تصدير النفط والمنتجات البترولية للدول التي فرضت حدا أقصى على سعر الخام الخاص بها.

ووقع الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، مرسومًا رئاسياً بحظر بيع النفط والمنتجات البترولية للدول التي تقر حدا أقصى لسعر بيع الخام الروسي بداية من الأول من فبراير المقبل.

وبحسب القرار، من المقرر أن يستمر حظر التصدير لمدة خمسة أشهر تنتهي في الأول من شهر يوليو 2023.

وأقر الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع الكبرى، فرض حد أقصى لسعر بيع النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، مع مساعي تقليص الإيرادات الحكومية الروسية على خلفية غزو أوكرانيا.

 

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

 النفط يواصل مكاسبه بفضل تراجع مخزونات الوقود الأميركية

أسعار النفط تنتعش بعد انخفاضها أكثر من 9% بداية العام الجديد

egypttoday
egypttoday

شاهد أيضاً
إغلاق