اقتصاد

بدء تعميم تطبيق منظومة تراخيص البناء الجديدة.. ماذا حدث في اليوم الأول؟


شريف حربى ومحمد عبدالناصر ويونس درويش وفاطمة على


نشر في:
الأحد 4 يوليه 2021 – 7:53 م
| آخر تحديث:
الأحد 4 يوليه 2021 – 7:53 م

المراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء يشرحون للمواطنين الاشتراطات الجديدة للتراخيص
مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق: استلام أوراق الحصول على الرخصة من المواطنين وإرسالها للجامعات لمنح الترخيص

بدأت مدن وأحياء المحافظات؛ استقبال طلبات المواطنين الراغبين فى استخراج تراخيص البناء طبقا للمنظومة الجديدة، واستقبال طلبات استئناف الأعمال للرخص السارية بعد فحصها من اللجنة المشكلة برئاسة نائب كل محافظ، والتأكد من مطابقتها للاشتراطات والأكواد وصحيح القانون.

وأعلن المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، الدكتور خالد قاسم، بدء تعميم تطبيق منظومة تراخيص البناء الجديدة، فى مدن وأحياء المحافظات وفقا لقرار مجلس الوزراء، موضحا أن المنظومة ستساعد كثيرا فى إنهاء إجراءات الحصول على الرخص بدقة متناهية ويسر للمواطنين.

وأضاف قاسم لـ«الشروق»، أن المنظومة لم تتلق شكاوى أو ترصد أى مشكلات خلال تطبيقها تجريبيا على 27 حيا ومدينة فى محافظات الجمهورية؛ بداية من شهر مايو الماضى وحتى نهاية شهر يونيو الماضى.

وقال مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، صبرى الجندى، إن موظفى المراكز التكنولوجية تم تدريبهم على منظومة التراخيص الجديدة، وإن الموظفين سيستلمون أوراق الحصول على الرخص من المواطنين والتأكد من اكتمالها، موضحا أنه لن يقبل أى ملف للحصول على رخصة إلا إذا كانت مكتملة.

وأضاف الجندى لـ«الشروق»، أنه عقب استلام الأوراق من المواطنين عبر المراكز التكنولوجية، يتم إرسالها إلى الأساتذة بكليات الهندسة قسم العمارة والمدنى فى الجامعات المصرية، لتقوم الجامعات بدورها فى فحص الأوراق وإعطائها قبول الموافقة على الرخصة من عدمه، وفقا للاشتراطات المقررة فى منظومة الاشتراطات الجديدة، ثم إرسالها مرة أخرى إلى المراكز والأحياء لإخطار المواطنين بموافاة أوراقهم للحصول على رخصة من عدمه.
ولفت إلى أن المحليات سيكون لها دور إدارى فقط وللن تكون لها علاقة بأى فنيات فى حصول المواطنين على رخص للبناء، مشيرا إلى أن المحليات أصبحت حلقة وسيطة ما بين المواطنين وجهات الترخيص التى أقرتها المنظومة الجديدة، والمدة التى يستغرقها المواطنين للحصول على رخص بناء جديدة فى المدن والأحياء 60 يوما فقط.

وتابع: «من بين الفنيات التى لم تتدخل فيها المحليات، الرسم الهندسى، والتصميمات، وتحديد الارتفاعات، وبالتالى ستساعد المنظومة الجديدة فى إغلاق باب فساد ضخم بالمحليات».
وفى محافظة القاهرة، فتحت المراكز التكنولوجية أبوابها لاستقبال المواطنين للتقدم فى الحصول على الرخص الجديدة وفقا للمنظومة اشتراطات البناء الجديدة.

وقال رئيس حى الوايلى محمد عقل، إنه تم بدء استقبال المواطنين لتطبيق منظومة تراخيص البناء الجديدة فى المركز التكنولوجى للحى، موضحا أنه تم تأهيل موظفى تلك المراكز لكيفية التعامل مع المواطنين فى استقبال الأوراق المطلوبة للتراخيص، تسهيلا على المترددين.

وأضاف عقل لـ«الشروق»، أن المراكز التكنولوجية فتحت أبوابها من الثامنة صباحا لاستقبال المواطنين الراغبين فى التقدم للحصول على رخص جديدة، مؤكدا على الإلتزام بالإجراءات الاحترازية داخل المراكز وخارجها، حفاظا على الصحة العامة، بالتزامن مع تفشى فيروس كورونا.

وأكد رئيس حى الساحل بالقاهرة أشرف محمد سيد، على بدء تطبيق منظومة تراخيص البناء الجديدة فى الحى، موضحا أن اليوم أول أيام استقبال المواطنين لاستخراج الأوراق والتراخيص الخاصة بهم.

وأضاف سيد لـ«الشروق» أن المراكز التكنولوجية فتحت أبوابها فى الثامنة صباحا لتعقيم أجزاء الحى والمراكز التكنولوجية ضد فيروس كورونا للحفاظ على صحة المترددين، قائلا: «موقف موظف أمام المركز التكنولوجى بيده كحول يضعه على أيدى المترددين، فضلا عن مراعاة التباعد الاجتماعى بينهم حفاظا على حصتهم».

وقال رئيس حى حلوان بمحافظة القاهرة الدكتور أحمد القزاز، إن الحى فتح أبوابه لتطبيق منظومة تراخيص البناء الجديدة، مضيفا أن الحى لم يتلق طلبات أى مواطن حتى الآن لاستخراج أى أوراق لتراخيص البناء الجديدة، حتى ظهر اليوم.

وأضاف القزاز لـ«الشروق»، أن الحى يتبع الإجراءات الاحترازية داخل المراكز التكنولوجية، حيث لا يسمح للمواطن بالدخول إلا بارتداء الكمامة وتعقيم الأيدى بواسطة أسطوانة الكحول المعلقة عل جدار المركز قبل الدخول على الشباك، مؤكدا أن موظفى الحى لا يسمحون بزيادة الأعداد داخل المركز بمعنى أن يدخل أعداد متساوية مع أعداد الشبابيك لعدم التزاحم أمام الشباك لتلافى الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفى السياق ذاته، أعلن اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، عن بدء التطبيق الفعلى لمنظومة اشتراطات البناء الجديدة بجميع مراكز التكنولوجية لمدن وأحياء المحافظة، وفقا لقرار مجلس الوزراء وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لضبط العمران وحوكمة منظومة تراخيص البناء وقف فوضى التراخيص.

ولفت سعد، فى بيان، إلى بدء التطبيق التجريبى للمنظومة فى حى غرب مدينة أسيوط فقط، ضمن 27 مركزا على مستوى الجمهورية، حيث تم تحديد 1 يوليو للبدء الفعلى للمنظومة بجميع المراكز ونظرا للإجازات، تم تأجيل تطبيق المنظومة فى إطار حرص الدولة على ضبط البناء والقضاء على البناء العشوائى.

ووجه محافظ أسيوط قيادات المحافظة ورؤساء المراكز والأحياء بمتابعة سير العمل المنظومة بالمراكز التكنولوجية وتقديم التسهيلات للمواطنين المواطنين، وتقديم أفضل الخدمات لهم وشرح الأهمية والفائدة التى ستعود على المواطن من منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة، مؤكدا أن الاشتراطات الجديدة فى مصلحة المواطن فى المقام الأول، ولضبط منظومة العمران بما يحقق المصلحة العامة.

ونوه إلى أن الدولة تسعى للتسهيل والتيسير على المواطنين وهو ما تم مراعاته فى إجراءات التراخيص الجديدة، بما يستهدف ضبط وحوكمة منظومة العمران وإيجاد بيئة عمرانية وحضارية تليق بالدولة المصرية ومواطنيها.
وأجرى سكرتير مساعد المحافظة نبيل الطيبى، جولة تفقدية شملت المراكز التكنولوجية لحى شرق وحى غرب ومركز أسيوط ومركز منفلوط، لمتابعة انتظام سير عمل منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة للتأكد من تقديم التسهيلات للمواطنين، والتأكد من كفاءة القائمين على العمل وأدائهم لعملهم، وفقا للبرامج التدريبية التى تم التدريب عليها، لتطبيق المنظومة بالشكل الصحيح.

وبدأت المراكز التكنولوجية بمحافظة الشرقية، تطبيق منظومة الاشتراطات الجديدة لتراخيص البناء، حيث شهد المركز التكنولوجى بمركز ومدينة الزقازيق، توافد عدد من المواطنين وسط تشديدات من المسئولين على جميع العاملين بالمركز التكنولوجى على ضرورة التعامل مع المواطنين والرد على أى أسئلة أو استفسارات بوضوح، كما تم التنبيه بتواجد مسئولين من الإدارة الهندسية ليكونوا أساسها بالمركز التكنولوجى، بجانب مسئولين من الشئون القانونية للرد على أى استفسارات.