اخبار فلسطين

الجيش الإسرائيلي يعلق التدريبات بعد مصرع جندي خلال مناورة للدبابات في الجولان

علق الجيش الإسرائيلي التدريبات بعد مصرع جندي في ظروف غامضة خلال مناورة للدبابات في شمال إسرائيل ليل الثلاثاء.

بحسب تحقيق أولي للجيش في الحادثة، عُثر على الجندي من كتيبة سلاح المدرعات 82 فاقدا للوعي ومصابا “بإصابة خطيرة في الرأس” داخل الدبابة أثناء مناورة بالذخيرة الحية في الجولان.

وعُثر على الجندي بينما كان رأسه في منطقة غير آمنة بين البرج والهيكل. ولا ينبغي في أي ظروف من الظروف أن يضع الجنود أي جزء أجسامهم في هذه الفتحة أثناء تشغيل الدبابة، وفقا لبروتوكولات الجيش.

وقال التحقيق الأولي إن الجندي قد يكون أصاب رأسه أثناء قيادة الدبابة أو انهار بسبب حالة طبية غير محددة، ثم سقط في المنطقة غير الآمنة للدبابة وأصيب.

وفقا للتحقيق فإنه أثناء قيادة الدبابة، لاحظ القائد أن الجندي المسؤول عن تحميل القذائف لا يستجيب. بعد ذلك أوقف طاقم الدبابة المركبة وأخرج الجندي منها وتم إيقاف التمرين.

وصلت الفرق الطبية إلى مكان الحادث وتم إحضار الجندي إلى إحدى ناقلات الجنود المدرعة لنقله لتلقي مزيد من العلاج الطبي في قاعدة قريبة. لكن تم الإعلان عن وفاته وهو في طريقه إلى القاعدة.

تظهر هذه المنطقة المهملة باللون الأحمر تظهر منطقة فارغة غير آمنة بين هيكل الدبابة والبرج المتحرك. (The Times of Israel)

وصف الجيش الإسرائيلي الحادث بأنه “نادر للغاية” ولم يتضح بشكل كامل كيف انتهى الأمر بالجندي في منطقة غير آمنة من الدبابة. وصف سائق دبابة سابق المنطقة لـ”تايمز أوف إسرائيل” بأنها “مثلث الموت” في الدبابة، وقال إنها تتواجد خلف المكان الذي يقف فيه الجندي المسؤول عن تحميل القذائف، ويتم تدريب الجنود على عدم السقوط أثناء تشغيل أنظمة الحركة الإلكترونية للبرج، خاصة عندما تكون في حالة حركة.

وجد الضباط الذين فتشوا مكان الحادث أنه لم تكن هناك مشاكل على ما يبدو مع الدبابة نفسها أو القوات المشغلة لها أو الظروف التي أجريت فيها التدريبات.

سيتم أخذ خوذة الجندي للفحص.

في بيان بعد ظهر الأربعاء، قال الجيش الإسرائيلي إن قائد القيادة الشمالية عين العقيد شاؤول يسرائيلي، قائد اللواء 205، لقيادة فريق من الخبراء للتحقيق في الحادثة.

بشكل منفصل، فتحت الشرطة العسكرية تحقيقا ستقدم نتائجه إلى النيابة العسكرية العامة للتقييم.

ولم يتم بعد نشر اسم الجندي.

وأمر قائد القوات البرية في الجيش الإسرائيلي بوقف جميع التدريبات التي تشمل عربات مدرعة، إلى جانب تدريبات ميادين الرماية، إلى أن يتم إجراء المزيد التحقيق في الأمر.

وتأتي حادثة الثلاثاء بعد مقتل الجندي ناتان فيتوسي (20 عاما) بعد تعرضه لإطلاق النار في وقت سابق من هذا الشهر عند عودته إلى موقع حراسة بالقرب من بلدة طولكرم الفلسطينية بعد خطأ في التعرف عليه، ووسط تقارير عن ثغرات إضافية في السلامة التشغيلية .