اقتصاد

رئيس بنك مصر: زيادة تحويلات المصريين 10 أضعاف.. لا يوجد قوائم انتظار للعملة الأجنبية


شيماء رزق


نشر في:
الأربعاء 13 مارس 2024 – 9:13 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 13 مارس 2024 – 9:13 م

قال محمد الإتربي رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك المصرية، إن إجراءات البنك المركزي (تحرير سعر الصرف وفقا لآليات السوق، ورفع سعر الفائدة لـ6%)، أسفرت عن حدوث استقرار كبير في سوق النقد الأجنبي، وتغيير كبير في نظرة المؤسسات الدولية للاقتصاد المصري.

وأعلن في تصريحات خاصة لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، عن زيادة تحويلات المصريين 10 أضعاف، فضلا عن تلبية جميع قوائم انتظار العملة الصعبة.

ولفت إلى ارتفاع حصيلة التنازل عن الدولار من جانب المواطنين 20 مرة لدى شركة الصرافة التابعة للبنك، هذا إلى جانب الإقبال الكثيف من قبل المستثمرين الأجانب على بيع الدولار بالبنوك، وشراء أذون الخزانة المصرية.

وأشار إلى أن حصيلة التدفقات القوية من النقد الأجنبي ساهمت في تحسن قيمة الجنيه أمام الدولار على مدار الأيام الماضية، موضحا أن هناك تغييرا جذريا في نظرة المستثمرين والمؤسسات الأجنبية للسوق المصرية، خاصًة مع تعديل النظرة المستقبلية من جانب وكالة «موديز».

وشدد على أن حصيلة التدفقات القوية من النقد الأجنبي، ساهمت في تحسن قيمة الجنيه أمام الدولار على مدار الأيام الماضية.

وقرر البنك المركزي في اجتماع استثنائي عقد الأربعاء الماضي، السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفق آليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة، ليصل سعري الإيداع والإقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، فضلا عن رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.