اقتصاد

غرفة صناعة الملابس: أسعار مستلزلمات الإنتاج ارتفعت لـ200% خلال عام


محمد شعبان


نشر في:
الأربعاء 31 يناير 2024 – 12:22 ص
| آخر تحديث:
الأربعاء 31 يناير 2024 – 12:26 ص

غرفة صناعة الملابس: ما يحدث لا أحد يستطيع استيعابه.. وبعض المصانع مهددة بالإغلاق

قال محمد عبد السلام، رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة، إن القطاع يواجه ظروفا صعبة بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، التي يتم تسعيرها بسعر الدولار في السوق الموازية، متابعا: «سعر نوع معين من كيلو الأقمشة ارتفع من 100 جنيه في 2021 إلى 420 جنيها خلال العامين الماضيين».

وأشار خلال تصريحات لبرنامج «كلمة أخيرة» مع الإعلامية لميس الحديدي، المذاع عبر شاشة «ON E» مساء الثلاثاء، إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج منذ بداية يناير 2023 إلى اليوم بنسبة 200%، لافتا إلى انعكاس ذلك على ارتفاع أسعار المنتج النهائي بنسب تتراوح بين 150 إلى 175%.

ونوه أن مستلزمات الإنتاج تمثل 75% من قيمة المنتج، في حين تمثل الأجور 25% من سعر التكلفة، قائلا: «للأسف الشديد كل يوم سعر جديد لنفس الخامة، من 4 أيام اشتريت خامة بـ 380 جنيها، النهاردة بـ 410 جنيه، وما يحدث لا أحد يستطيع استيعابه حتى الآن، نحن كصناع توقفنا عن الإنتاج، ولا نستطيع الشراء».

وتوقع «عبد السلام» أن تشهد الفترة المقبلة إغلاقا لبعض المصانع في قطاع الملابس الجاهزة؛ نتيجة تقلص رأس المال وانخفاض القيمة الإنتاجية إلى النصف، قائلا: «إغلاق المصانع دون شك سيظهر بشكل كبير جدا الفترة المقبلة» على حد قوله.

وأضاف أن انخفاض القوة الشرائية قد يصل إلى 60%؛ نتيجة تضاعف الأسعار، مشيرا إلى انعكاس ذلك على حجم العمالة البالغة 1.7 مليون عامل وموظف بالقطاع.

وتابع أن انخفاض القوة الشرائية للمواطنين سيؤثر بالضرورة أيضا على قطاع الملابس الجاهزة، حيث سيؤدي إلى انخفاض الطلب على المنتجات، وبالتالي انخفاض الإنتاج.