اخر الاخبار

احتجاجات تهز إيران في «أربعينية» مهسا أميني

قتلى في «هجوم» بشيراز… ومواجهات بين الشرطة والمحتجين في طهران

هزّت مسيرات احتجاجية إيران، أمس، تزامنًا مع مرور أربعين يومًا على مقتل الشابة مهسا أميني، في وقت أعلنت السلطات الإيرانية عن مقتل 15 شخصاً في هجوم وصفته بـ«الإرهابي» في شيراز جنوب البلاد.

وشهدت عشرات المناطق في العاصمة طهران مناوشات بين المحتجين وقوات الأمن، التي استخدمت الذخائر الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق المسيرات الاحتجاجية. وفرضت السلطات طوقاً أمنياً على عدة جامعات لمنع انضمام الطلاب الذين تجمهروا منذ ساعات مبكرة أمس.

وشهدت غالبية المدن الكبرى تجمعات ومسيرات، رغم حملة القمع التي سعت للحدّ من توسع الحراك الاحتجاجي. وأظهرت تسجيلات فيديو نزول المحتجين إلى شوارع مدن مشهد وتبريز وأصفهان وشيراز وكرج وقم ورشت وكرمان وأراك وأرومية. وردّد المحتجون شعارات حادة تطالب بإسقاط المؤسسة الحاكمة، وعلى رأسها المرشد علي خامنئي (83 عاماً). وفي مدينة سقز الكردية، تحدّى آلاف الأشخاص الإجراءات الأمنية المشددة وقطعوا الطرقات من أجل المشاركة في مراسم أربعينية مهسا أميني. وقالت منظمة «هه نغاو» الحقوقية إن قوات الأمن الإيرانية أطلقت النار والغاز المسيل للدموع على المحتجين.

في غضون ذلك، أعلنت السلطات الإيرانية عن مقتل ما لا يقل عن 15 شخصاً و40 جريحاً بـ«هجوم إرهابي» على مرقد في مدينة شيراز، مركز محافظة فارس الجنوبية. وقدّمت السلطات روايات متباينة حول الحادث. وقالت وسائل إعلام رسمية إن 3 مسلحين أجانب نفذوا الهجوم، وجرى توقيف اثنين منهم. إلا أن كاظم موسوي، مسؤول السلطة القضائية في محافظة فارس، أبلغ التلفزيون الرسمي أن «إرهابياً واحداً فقط كان ضالعاً في الهجوم»، مؤكّداً توقيفه.
… المزيد