تكنولوجيا

الأخبار :: NVIDIA ستوقف تصنيع كارت NVIDIA GeForce RTX 4070 بسبب تراكم المخزون!

طبقاً لأحدث التقارير، يبدو أن كارت GeForce RTX 4070 من NVIDIA لم تحظى بالنجاح الذي كانت الشركة تأمل أن تحصل عليه، وبناءً عليه ستتوقّف الشركة عن إنتاج البطاقة حتى يونيو. 

حيث بدأت -مع نهاية شهر أبريل الماضي- التقارير التي تُفيد بأن NVIDIA ستحُدّ من إنتاج كروت الشاشة GeForce RTX 4070. وصرّحت مصادر صناعية مختلفة داخل منتديات صينية أن الشركة ستحد من إنتاج رقائقة الألعاب حتى نهاية مايو. ومع ذلك، فإن الوضع برمته لم يتحسن كثيرًا، وهناك الآن تقارير تزعم أن الإنتاج سيكون محدودًا بدرجة أكبر لمدة شهر ويمتد حتى يونيو. 

الجدير بالذكر أن إنتاج كارت الشاشة GeForce RTX 4070 من NVIDIA قد توقف بشكل أساسي كوسيلة لإيقاف الصفقات والعروض على الأسعار، والتي قد تؤثّر على السعر الأساسي ASP للكارت قبل إطلاق GeForce RTX 4060 Ti. حيث أن هذه الأسعار المُنخفضة ستُضعف موقف البطاقة الجديدة في حال أصبح سعر كارت RTX 4070 مقارباً لها.

فمن المتوقع إطلاق GeForce RTX 4060 Ti في نهاية هذا الشهر، وسيؤثر وضع RTX 4070 بجواره مباشرةً على مبيعات البطاقات الجديدة. بالنظر إلى أنه من المتوقع أن يكلف الإصدار 16 جيجا بايت من كارت RTX 4060 Ti حوالي 499 دولارًا أمريكيًا، فإن الحد الأقصى لانخفاض السعر الذي يمكن للتجّار تحقيقه مع RTX 4070 يجب أن يكون حوالي 550 دولارًا أمريكيًا على الأكثر. ولكن يبدو أن المشكلة في الوقت الحالي هي أن اللاعبين والمستهلكين، بشكل عام، يترددون في صرف 600 دولار أمريكي مقابل كارت GeForce RTX 4070. 

حيث يبدو أن شريحة كروت الشاشة التي تتواجد في الشريحة السعرية ما بين 600 دولار أمريكي إلى 800 دولار أمريكي قد تأثرت بالتخفيضات الكبيرة في الأسعار على كروت الشاشة القديمة مثل سلسلة RTX 3080/3090 وسلسلة Radeon RX 6800/6900. هناك أيضًا العديد من العوامل الأخرى مثل NVIDIA التي تعطي الأولوية لوحدات المعالجة الرسومية المُخصصة لتطبيقات الذكاء الصناعي AI على رقائق الألعاب، بينما تحاول أيضًا تجنب تراكم المخزون الزائد الذي سيتعين عليهم التعامل معه لاحقًا من خلال تقديم خصومات على أسعار بطاقاتهم. 

بالطبع كل هذا لا يعني أن كارت GeForce RTX 4070 من NVIDIA هو كارت شاشة سيء أو شيء من هذا القبيل. ولكن في النهاية فالعامل المُتحكّم في نجاح أي بطاقة هو عامل التسعير، حيث أن ارتفاع الأسعار هو العامل الرئيسي في سبب عدم رغبة اللاعبين في شراء هذه البطاقة. على الأقل في الوقت الحالي!