اقتصاد

وزارة التموين: 55% نسبة صرف السلع عن شهر يناير

أكد أحمد كمال- معاون وزير التموين والمتحدث الرسمي للوزارة، أن ‏نسب صرف السلع التموينية وصلت إلى 55%، لافتا إلى أن الوزارة ‏تضخ يوميًا كميات كبيرة من السلع لمنافذ صرفها على بطاقة الدعم وسط ‏رقابة تموينية كبيرة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وتلقى الدكتورعلي ‏المصيلحي- وزير التموين والتجارة الداخلية، تقريراً من شركتي ‏الجملة (العامة والمصرية) يفيد بضخ 4000 طن سكر يوميا لمنافذ الصرف ‏و3000 طن زيت يوميا مناصفاً ما بين العبوة زنه 800م والعبوة زنة 1 ‏لتر،و1000 طن أرز و1000 طن مكرونة إضافة إلى السلع الأخرى التي ‏تدخل منظومة الدعم والتي تصل إلى 28 سلعة.

كما وجه وزير التموين، بتشديد ‏الرقابة على منافذ الصرف التي تقارب إلى 40 ألف منفذ بين المجمعات ‏الاستهلاكية وبقالي التموين ومنافذ جمعيتي والمنتشرة بمحافظات ‏الجمهورية.‏

يشار أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، هي وزارة إستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي لمصر. وهى من أقدم الوزارات فى جمهورية مصر العربية.

حيث أنشئت ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية وتطور دورها من التوزيع والإنتاج إلى الدور الرقابى و فى عام 2005 تم ضم وزارة التموين ووزارة الشئون الاجتماعية فى وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية بقرار جمهوري رقم 421 لعام 2005 وذلك من أجل مراعاة محدودي ومعدومي الدخل ورفع مستوى معيشتهم وتحسين مستوى الخدمات التي تقدم لهم وإعادة هيكلة الدعم لضمان وصوله لمستحقيه وربطه بمؤشرات التنمية البشرية.

وقد تم فصل وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة التأمينات والشئون الاجتماعية فى ديسمبر 2011.

 

اقرأ أيضا

التموين : الفرصة مازالت أمام خريجي 3 كليات لشغل 200 وظيفة