اقتصاد

وزيرة التخطيط المصرية تؤكد أن مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تحفز الأفكار الإبداعية

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مؤتمر المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، حدث متميز يجسد مسيرة من العمل الجاد، انطلقت منذ أشهر معدودة، بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزارة، بإطلاق المبادرة.

وأضافت في كلمة، ضمن فعاليات مؤتمر المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح الخميس، أن المبادرة حظيت برعاية كريمة من الرئيس السيسي، لافتة إلى أنها مبادرة رائدة وغير مسبوقة، لتحفيز الأفكار الإبداعية الخاصة بالتعامل مع تحديات التغير المناخي.

وتابعت: «يأتي مؤتمر اليوم تتويجًا لتلك المسيرة، التي تحمل في طياتها رصيدًا من العمل الدؤوب، والقائمون عليها واصلوا العمل ليل نهار، تمهيدًا لانطلاق المحفل البيئي الأهم والأكبر وهو مؤتمر تغير المناخ».

وأشارت إلى أن «المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، تتسق مع توجه الدولة المصرية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتسهم في تعزيز التفاعل على مستوى المحافظات والمحليات، في قضايا البعد البيئي في التنمية».

ولفتت إلى أن المبادرة تتيح وضع خريطة تفاعلية للمشروعات الخضراء في المحافظات، الأمر الذي يتفق مع توجه الدولة لتوطين أهداف التنمية المستدامة، من أجل تعظيم المزايا النسبية لكل محافظة.

وأكدت على جدية الدولة المصرية في التعامل مع قضايا التغير المناخي والتحول الرقمي، معقبة: «الدولة تدرك أنه لا توجد تنمية بدون مشاركة، ولا مشاركة بدون وعي من المواطن، ونعمل على رفع مستوى وعي المواطن المصري بقضية تغير المناخ وتحدياتها في كل المحافظات، فالمواطن شريك واع مع وطنه في مواجهة التحديات».

وانطلقت، صباح اليوم الخميس، فعاليات مؤتمر المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وعدد من الوزراء والخبراء.

ويتم تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظات جمهورية مصر العربية، كمبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها.

وتأتي المبادرة في إطار الجهود الحالية لرئاسة واستضافة مؤتمر الأطراف COP27، وكذلك الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

 

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

وزيرة التخطيط المصرية تؤكد أن برنامج صندوق النقد يعزز قدرة وتنافسية الاقتصاد المصري

وزيرة التخطيط المصرية تؤكد أن الصندوق السيادي يهدف للتنمية