اخر الاخبار

منظمات دولية تحرج السردية الحوثية حول «حصار الحديدة»

رصدت دخول 70 % من واردات الغذاء عبر موانئ المحافظة

أحرجت تقارير دولية السردية الحوثية التي تزعم فرض حصار على موانئ الحديدة، بعدما رصدت دخول 70 في المائة من واردات السلع الغذائية لليمن عبر موانئ المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر.

ووفق تقرير لـ«شبكة الإنذار المبكر بشأن المجاعة» وبيانات حكومية وأخرى من «منظمة الأغذية والزراعة (فاو)»؛ فإن اليمن يعتمد بشكل كبير على الواردات من أجل الحصول على المواد الغذائية الأساسية، وإن «البيانات المتاحة تظهر أن الكميات المستوردة من السلع الغذائية الأساسية انخفضت بشكل ملحوظ من بداية العام وحتى نهاية سبتمبر (أيلول) مقارنة بالعام الماضي».

وأوضح التقرير أن التجار استوردوا نحو 3.7 مليون طن متري من السلع الغذائية الأساسية عبر جميع الموانئ البحرية والبرية الرئيسية في البلاد.

وأظهرت البيانات أن إجمالي الكمية المستوردة على الصعيد الوطني كان أقل بنسبة 14 في المائة عما كان عليه خلال المدة نفسها من العام الماضي، وأرجعت ذلك، إلى حد كبير، إلى انخفاض بنسبة 48 في المائة في حبوب القمح والدقيق الواردة عبر الموانئ التي تسيطر عليها الحكومة.

ورصدت التقارير اتجاهات مماثلة في الربع الثالث من العام الحالي عندما كانت كمية الأغذية المستوردة على الصعيد الوطني أقل بنسبة 21 في المائة من المدة نفسها من عام 2021، وبينت أن الكمية المستوردة عبر الموانئ التي تسيطر عليها الحكومة كانت أقل بنسبة 53 في المائة عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالطاقة؛ أظهرت بيانات «آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن» أنه جرى توفير نحو 1.6 مليون طن من الوقود، استوردت من خلال ميناءي الحديدة والصليف، ما يمثل زيادة بنسبة 330 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 عندما جرى استيراد 371 ألف طن فقط من الوقود.
… المزيد