اخبار المغرب

البرازيل تثمن التزام المغرب بإزالة الكربون

البرازيل تثمن التزام المغرب بإزالة الكربون
صورة: صفحة لويس إيناسيو لولا دا سيلفا

هسبريس – و.م.عالجمعة 26 ماي 2023 – 03:10

أبرز الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الخميس في برازيليا، التزام المغرب بإزالة الكربون من اقتصاده؛ وهي سياسة تندرج في إطار التحولات الطاقية والرقمية في إفريقيا.

وقال لولا، في كلمة خلال حفل بمناسبة يوم إفريقيا، واختتام ندوة “البرازيل – أفريقيا: إحياء الشراكات”: “لدى العديد من الدول الإفريقية خطط شاملة لتجديد مصفوفة الطاقة، ولديها اهتمام قوي بالطاقة الحيوية. وقد التزمت دول مثل جنوب إفريقيا والمغرب وكينيا بإزالة الكربون من اقتصادياتها”.

وأضاف الرئيس البرازيلي أن إفريقيا “توجد في صلب التحولات الطاقية والرقمية، وعلى غرار أمريكا الجنوبية تمتلك احتياطيات كبيرة من المعادن المهمة، مثل الليثيوم والكوبالت، التي ستلعب دورا إستراتيجيا” في هذا المجال.

وبالنسبة للرئيس لولا فإن القارة الإفريقية هي منطقة العالم التي تنبعث منها أقل غازات الاحتباس الحراري، معربا عن الأسف، بالمقابل، لأنها مازالت تواجه أكثر العواقب الضارة للاحتباس الحراري، مثل الجفاف والفيضانات والحرائق والأعاصير.

علاوة على ذلك، أشار لولا دا سيلفا إلى أن الدينامية الحالية لإفريقيا تتطلب أن تقوم البرازيل بتحديث سياستها الخاصة بالقارة، وزاد: “إفريقيا هي واحدة من أسرع المناطق نموا في العالم، وأهميتها في التجارة العالمية معبرة”، مؤكدا دعم البرازيل لانضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين.

وجدد المتحدث ذاته انتقاداته للهيكل الحالي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه “من المثير للقلق أنه يتحدث بشكل متزايد عن القضايا التي تؤثر على الجميع، مثل المناخ أو الصحة، دون أن يتم تمثيل جزء كبير من العالم بشكل صحيح هناك”، وزاد موضحا أن “البرازيل كافحت من أجل أن يكون لدى البلدان النامية مقعد دائم في مجلس الأمن، وهذا يشمل بالطبع البلدان الإفريقية”.

القارة الإفريقية الكربون لويس إيناسيو لولا دا سيلفا