اقتصاد

دبي تختار «مصدر» لتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

ابو ظبي -مصر اليوم

أعلنت مدينة دبي الإماراتية، يوم الأحد، اختيار شركة «أبو ظبي لطاقة المستقبل» (مصدر) «المتناقص الأفضل» لتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، وباستثمارات تصل إلى نحو 5.51 مليارات درهم (1.4 مليار دولار).

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) سعيد الطاير، إن الهيئة تمكنت من الحصول على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6215 سنت للكيلو واط في الساعة لهذه المرحلة.

وكانت الهيئة أعلنت عن المناقصة في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وتلقت 23 طلب تأهيل من مطوّرين عالميين لتنفيذ المشروع.

وقال الطاير: «نعمل على تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100 في المائة من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. ولتحقيق ذلك، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي العديد من المشروعات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم باستخدام نموذج المنتج المستقل للطاقة، وستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميغاواط بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار)».

وأضاف الطاير: «نحن حريصون على استكمال مراحل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وفقًا لأعلى المعايير العالمية باستخدام أحدث تقنيات الطاقة الشمسية لتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر المستدام من خلال زيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة»، مشيراً إلى أن المجمع سيخفض أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.وأوضح أنه سيصار إلى تشغيل المرحلة السادسة من المجمع بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية باستخدام نموذج المنتج المستقل للطاقة على مراحل، بدءاً من الربع الرابع من عام 2024، وسيتم قريباً توقيع وثائق المشروع، واتفاقية شراء الطاقة والإغلاق المالي. وتصل القدرة الإنتاجية الحالية للمجمع إلى 2427 ميغاواط، تمثل 16.3 في المائة من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي، وستصل هذه النسبة إلى 24 في المائة عام 2026 مع استكمال المرحلة السادسة والمراحل قيد التنفيذ من المجمع.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لمشروعات الطاقة الشمسية قيد التشغيل في مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية حالياً 2427 ميغاواط، وتعمل الهيئة على تنفيذ مشروعات أخرى بقدرة 433 ميغاواط، ومع دخول المرحلة السادسة من المجمع بقدرة 1800 ميغاواط حيز التنفيذ، ستصل القدرة الإجمالية لمراحل المجمع إلى 4666 ميغاواط.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

egypttoday
egypttoday