تكنولوجيا

وداعًا شريط اللمس – ابل تنهي قصة حزينة مثيرة للجدل استمرت 7 سنوات!

بعد أكثر قليلاً من 7 سنوات تتخذ ابل قرارها النهائي وتحكم بالإعدام على شريط اللمس Touch Bar من على أجهزة MacBook الخاصة بها، لتنتهي مسيرة إحدى أكثر ميزات ابل المثيرة للجدل، التي أحبها الكثيرون، وسخر منها الآخرون.

وداعًا شريط اللمس - ابل تنهي قصة حزينة مثيرة للجدل استمرت 7 سنوات!

أطلقت ابل جهاز MacBook Pro لأول مرة بشريط اللمس Touch Bar في عام 2016، كجزء رئيسي من فلسفة التصميم الجديدة المثيرة للإعجاب، اشتملت على لوحة مفاتيح الفراشة الممتلئة بالعيوب، والافتقار إلى بعض المنافذ التي تشتد الحاجة إليها، بما في ذلك HDMI و SD Card، وإزالة وظائف مفتاح Esc فقط من أجل عيون التاتش بار.

وصفت شركة ابل إعادة التصميم الجديدة بأنها إحدى أهم الابتكارات ذلك الحين، وأنها بمثابة الواجهة الثورية المبتكرة والفريدة من نوعها.

ولكن يبدو أن الشركة لم تكن سعيدة تمامًا في قرارة نفسها، ولكنها اقتنعت أخيرًا بأنه لم يعد هناك داعِ للاستمرار في تقديم شيء لم يتلقى ردة الفعل التي كانت تتوقعها له.

وداعًا شريط اللمس على أجهزة ماك بوك

طرحت ابل جهاز MacBook Pro قياس 16 إنش في عام 2019 بمفتاح Esc فعلي، لكن ظل شريط التاتش بار جزءًا أساسيًا كبديلاً للمفاتيح المادية. اعتقدت ابل أنها بهذه المحاولة تستطيع الحد من الزخم حول غياب مفتاح Esc.

ولكن في عام 2021، قامت ابل بإزالة التاتش بار من أجهزة MacBook Pro الرائدة، واستعادة جميع وظائف المفاتيح المادية التقليدية.

ولكن اليوم، مع أجهزة MacBook Pro لعام 2023، وغياب جهاز 13 إنش، الإصدار الوحيد الذي احتفظ بشريط اللمس حتى العام الماضي، أصبحت أجهزة MacBook جميعها بدون شريط اللمس بشكل رسمي.

هذا لا يعني عدم رؤية شريط Touch Bar مرة ثانية. لا يزال من الممكن العثور على بعض أجهزة MacBook المُجددة التي تحتوي على شريط اللمس، ولكنه لن يعد موجودًا في الإصدارات الجديدة.

من الممكن أيضًا أن تعيده ابل إلى الحياة مرة أخرى إذا كان لدى الشركة نية في إطلاق إصدار جديد من جهاز MacBook قياس 13 إنش. ولكن في الوقت الحالي، لا توجد أي مؤشرات تدل على إمكانية حدوث ذلك خلال وقت قريب.