اقتصاد

تجار: تراجع ملحوظ فى مبيعات السيارات خلال رمضان مقارنة بباقى الأشهر


 محمد المهم:


نشر في:
السبت 23 أبريل 2022 – 5:25 م
| آخر تحديث:
السبت 23 أبريل 2022 – 5:25 م

أكد عدد من العاملين بسوق السيارات، أن مبيعات السيارات شهدت خلال شهر رمضان تراجعا ملحوظا مقارنة بالأشهر العادية، متوقعين فى الوقت نفسه، أن تعاود المبيعات الارتفاع خلال النصف الثانى من الشهر لكن بوتيرة أقل من الأيام الأخرى.
قال اللواء حسين مصطفى، الخبير والمدير التنفيذى لرابطة مصنعى السيارات، إن مبيعات السيارات شهدت انكماشا واضحا خلال النصف الأول من شهر رمضان، نتيجة لعدم وفرة السيارات المعروضة بسبب الأزمة العالمية التى نتجت عن الحرب الروسية على أوكرانيا وقبلها أزمة نقص الرقائق الإلكترونية.
وأضاف مصطفى لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن ارتفاع الأسعار أخيرا بشكل غبر مسبوق تسبب فى تراجع حجم القوى الشرائية للمواطنين وإقبالها على شراء السيارات، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن ترتفع المبيعات خلال آخر أسبوع من رمضان لكن بنسبة أقل من الأشهر العادية.
بدوره قال المهندس محمد يونس مدير عام شركة مودرن موتورز الوكيل الحصرى لعلامة سوزوكى اليابانية فى مصر، إن مبيعات السيارات ترتفع خلال شهر رمضان بحلول النصف الأخير، لافتا إلى أن كل عام تكون المبيعات فى تقدم ملحوظ، تحديدا النصف الأخير من الشهر مقارنة بالنصف الأول.
فيما أكد اللواء رأفت مسروجة، الرئيس الأسبق للشركة الهندسية لصناعة السيارات، أن مبيعات السيارات فى شهر رمضان تشهد رواجا عن الأشهر العادية خاصة قبل إجازة العيد، حيث ترتفع القوى الشرائية لدى المواطنين فى قطاع السيارات.
وتوقع مسروجة، أن تتحرك مبيعات السيارات إلى الصعود فى النصف الثانى من شهر رمضان، موضحا أن تراجع المبيعات فى الشهور السابقة نتيجة لقلة المعروض مقابل الطلب المرتفع.
وأكد أيضا أن دائما يشهد بداية شهر رمضان انخفاضا فى المبيعات بسبب تراجع إقبال المستهلكين على الشراء، فضلا عن المشكلات التى يمر بها القطاع نتيجة تراجع الطلب أمام المعروض.
وكان قد توقع عدد من العاملين بسوق السيارات لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، نمو مبيعات القطاع بنسبة تتراوح ما بين 15 و20% خلال عام 2022، لتصل إلى 300 ألف مركبة بنهاية العام.
وارتفعت أسعار الشحن بنسب قياسية وصل سعر الحاوية مساحة 20 قدما إلى 10 آلاف دولار مقارنة بـ2500 ألف دولار قبل الأزمة، وزادت أسعار شحن الحاوية مساحة 40 قدما إلى 15 ألف دولار مقابل 4 آلاف دولار.
وزاد حجم مبيعات السيارات خلال شهر فبراير الماضى بنسبة 15.4%، ليصل إلى 25 ألفا و602 مركبة، مقارنة بـ 22 ألفا و179 مركبة فقط خلال شهر فبراير 2021، بحسب أحدث تقرير تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات أميك.
وارتفعت مبيعات سيارات الركوب (الملاكى) إلى 19 ألفا و700 سيارة مقارنة بـ 16 ألفا و310 سيارة مباعة خلال نفس الشهر من 2021 بزيادة 20.8 %. فيما ارتفع قطاع النقل إلى 4 آلاف و253 عملية بيع، مقارنة بـ 3 آلاف و819 سيارة نقل مباعة خلال الفترة المماثلة.