اخبار الكويت

آبل أكبر شركات العالم قيمة بـ 1 8 تريليون دولار

 قفز سهم شركة آبل بأكثر من 10% إلى قمة غير مسبوقة نهاية تداولات الأسبوع «الجمعة» بعد إعلان نتائج فصلية إيجابية، مما ساعد الشركة المصنعة لهواتف آيفون على احتلال مكانة أكبر الشركات المدرجة في العالم قيمة لفترة وجيزة.

Advertisement

وقد أنهى سهم آبل الجلسة عند 425.04 دولارا، مما يجعل رأسمالها السوقي عند 1.82 تريليون دولار، وذلك استنادا إلى عدد الأسهم الذي ورد في إفصاح دوري للشركة.

وهذا أكبر صعود يومي بالنسبة المئوية لأبل منذ 13 مارس، ليضيف 172 مليار دولار إلى رأسمالها السوقي خلال الجلسة، وهي زيادة تفوق وحدها إجمالي القيمة السوقية لشركة أوراكل.

Advertisement

وبعد أن أعادت «آبل» شراء أسهم بقيمة 16 مليار دولار في ربع السنة المنتهي في يونيو، فإن عدد الأسهم غير المدرجة التي لديها 4 مليارات و275 مليونا و634 ألف سهم حتى 17 يوليو، بحسب الإفصاح.

وبالزيادة التي حققها السهم، يكون قد زاد 45% منذ بداية العام، إذ يراهن المستثمرون على أنها وشركات تكنولوجية أميركية أخرى ستخرج من جائحة فيروس كورونا أقوى من منافسين أصغر حجما.

وفي تقريرها الفصلي، أعلنت آبل تجزئة السهم الواحد فيها إلى 4 أسهم، إذ يبدأ التداول على أساس التغيير وفق التجزئة في 31 أغسطس. وستكون هذه أول تجزئة أسهم لآبل منذ 2014.

وكانت قد أعلنت «آبل» عن تحقيق أرباح وإيرادات فصلية قوية تجاوزت توقعات المحللين خلال الربع المالي المنتهي في 30 من يونيو.

وشمل الربع السنوي المنتهي في 30 من يونيو طرح «آبل» لهاتفها منخفض التكلفة «آيفون إس إي»، وقالت الشركة إن إيرادات آيفون بلغت 26.42 مليار دولار، بينما كانت توقعات المحللين 22.37 مليار دولار.

وشكلت مبيعات الشركة عالميا نحو 60% من إيراداتها الفصلية التي بلغت 59.7 مليار دولار. وارتفعت إيرادات «آبل» من مبيعات آيباد بـ 6.58 مليارات دولار خلال الثلاثة أشهر المنتهية في 30 من يونيو مقارنة بـ 5.02 مليارات دولار قبل عام، بينما توقع محللون إيرادات عند 4.85 مليارات دولار.

كما ارتفعت مبيعات الشركة من حواسب «ماك» إلى 7.08 مليارات دولار مقارنة بـ 5.82 مليارات دولار قبل عام، فيما أشارت توقعات المحللين إلى إيرادات عند 6.03 مليارات دولار. أما الإيرادات من مبيعات المنتجات المنزلية والأجهزة القابلة للارتداء كالساعات الذكية، فقد ارتفعت إلى 6.45 مليارات دولار من 5.5 مليارات دولار قبل عام وأعلى من توقعات عند 5.98 مليارات دولار.




المصدر: جريدة الانباء الكويتية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق